الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يُصيبك بأمراض أخطر من كورونا.. التكييف لعنة الصيف في نسمة هواء

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 07:58 م
«التكييف» لعنة الصيف
«التكييف» لعنة الصيف في نسمة هواء

مع دخول الموجة الحارة التي اعتبرها البعض مقدمة لحلول الصيف، تستعد الأسر لتشغيل أجهزة التكييف، لا سيما وأن الموجة الحارة تتزامن مع أيام شهر رمضان المعظم، لكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل تشغيل التكييف، حتى لا تتعرضين أنتِ وأسرتك لمخاطر صحية لا تُحمد عقباها.

أخطر من كورونا
الجميع يحرصون على تنظيف الأجهزة التي ظلت شهورًا دون تشغيل، لاستقبال موسم الصيف وشمسه الحارقة، لكن هناك طرقًا مهمة لتنظيفه بشكل صحيح، من أجل التخلص الآمن من الملوثات المتراكمة في التكييف، بعد توقفه عن العمل لشهور.

ويؤكد العلماء والمختصون، أنه بمرور الوقت، تتراكم الكائنات الحية الدقيقة في فتحات التكييف على سبيل المثال، من بينها فيروسات قد تتسبب في التهاب رئوي، وفيروسات أخرى لها أضرارها أخطر من فيروس كورونا.


التهوية الضرورية
من المعروف أنه أثناء تشغيل التكييف في البداية يصبح الهواء جافًا جدًا، وعندما يتوقف مكيف الهواء لفترة طويلة جدًا، فإنه يجفف الهواء كثيرًا، وهذا قد يتسبب في أضرار على الصحة، لذا عليكِ القيام بتهوية النوافذ لمدة ربع ساعة من أجل تحقيق قدر من الترطيب.


تغيير الفلاتر
يجب تغيير فلتر الهواء الموجود بالمكيف المركزي مرةً واحدةً كل 3 أشهر، على الأقل، إن أهملتي هذا الإجراء، فمن الممكن أن يؤدي الفلتر المتسخ إلى تدفق ضعيف للهواء أو حتى تجمد ملف الفريون المسؤول عن التبريد، كما أن الفلتر العالق به شوائب يُضيف من 5% إلى 15% على فاتورة الكهرباء.

إذا كان لديك جهاز تكييف سبليت split دون مسارات صاج لتوزيع الهواء، فستجدين الفلتر موجودًا في لوحة في واجهة جهاز التكييف، ويُمكنك أن تقومي بتنظيفها باستخدام قطعة من القماش بدلًا من استبدالها بالكامل، ويمكنك عمل ذلك بنفسك دون الحاجة الاستدعاء الفني المختص.

اقرأ أيضًا.. «دلع صيفك مع الصحراوي».. تكييفات متنقلة على «قد الإيد»


تسليط الهواء
نقطة أخرى مهمة أثناء تحضير التكييف للعمل، وهي عدم توجيه الجهاز مباشرة إلى الأشخاص الموجودين بالمكان، بل يجب أن يتم توجيه الهواء في مكان آخر بعيد عن محيط التواجد البشري، ومن الضروري أيضا مراعاة درجة الحرارة التي يعمل بها مكيف الهواء في الغرفة، فلا ينبغي أن تكون أقل من 8 درجات بالخارج.

ads