الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للصائمات.. أطعمة يجب تجنبها للوقاية من حصوات الكلى

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 05:24 م
هير نيوز

تشتكي معظم السيدات من حصوات الكلى خاصة في شهر رمضان، إذ تسبب لهن آلاما شديدة في الظهر، يصاحبها ألم في البطن ودم في البول، وأيضا قد تسبب حصوات الكلى ارتفاعا في درجة الحرارة.

وقد تكون حصوات الكلى صغيرة، فيتم التخلص منها عن طريق شرب الكثير من السوائل، أما إذا كان حجمها كبيرا، أو إذا كانت السيدة حامل، يلجأ الأطباء للجراحة، لتفتيت الحصوات.

وفقا لموقع " توب سانتيه "، فإن هناك أطعمة يجب تجنبها للوقاية من حصوات الكلى وهي:


1- الإقلال من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، أن حصوات الكلى تتكون نتيجة تراكم كمية كبيرة من الكالسيوم في الدم، وارتباطه بالأكسالات الموجودة في البول فتكون الحصوات. لذا يجب على السيدات الإقلال من الأطعمة المليئة بعنصر الكالسيوم، لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

2- الإقلال من الخضروات الورقية.

يجب الإقلال من السبانخ، والجرجير والبنجر، لأنها مليئة بالأكسالات التي تتواجد في البول وترتبط بالكالسيوم لتكون حصوات الكلى.

3- الإقلال عن الأطعمة المالحة.

اقرأ أيضا.. ماذا تأكل مريضة الكلى في رمضان؟


الأطعمة المالحة تسبب زيادة في مستويات الضغط في الدم، ما يؤثر بالسلب على صحة القلب، لذا فمعظم الأطباء ينصحون بعدم استهلاك أكثر من معلقة صغيرة من الملح يوميا. أيضا الأطعمة المالحة تؤدي إلى زيادة كمية الصوديوم، ما يجعل الكلى تفرز الكثير من الكالسيوم، ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

3-الإقلال من الأطعمة الغنية بالزنك.

الأطعمة الغنية بالزنك هي المحار وكبد البقر والعدس. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، عند أكل كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالزنك، يرتفع مستوى الزنك الموجود في الجسم فيؤدي إلى تبلور الكالسيوم، مما يزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى.

4- الإقبال من الشاي المثلج

يحتوي الشاي المثلج على حمض الأكساليك، هذا الحمض يتفاعل مع الكالسيوم المتراكم في البول، ما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

ads
ads