الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تجنبيها في رمضان.. 7 أطعمة تُصيبكِ بالإمساك

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 09:52 م
أطعمة تصيبك بالإمساك
أطعمة تصيبك بالإمساك

الإصابة بالإمساك تُسبب إنزعاجًا والشعور بالتوتر والإرهاق، لدى الكثير من الأشخاص، وخاصة في شهر رمضان المُبارك، بسبب عدة عوامل مثل النظام الغذائي أو بذل مجهود أو الحمل، مع الصيام لساعات طويلة.

وهناك بعض الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالإمساك لذا يجب الابتعاد عنها خلال رمضان، بيد أن هناك العديد من النصائح لعلاج الإمساك، منها زيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات، وخصوصًا الخضراء منها، واستهلاك الحبوب الكاملة، والسبب أنها من الأطعمة الغنية بالألياف، وخصوصًا الألياف القابلة للذوبان، فهذه الألياف القابلة للذوبان تحتفظ بالماء، الأمر الذي من شأنه أن يزيد حجم البراز، كما أنها قليلة التخمر عند مستوى المغص، وتُساهم في تسريع عملية العبور المعوي، كما يُنصح بشرب الكثير من الماء وممارسة النشاط البدني.

*وعرض موقع "توب سانتيه" أبرز الأطعمة التي قد تُصيبك بالإمساك على النحو التالي:

*الأطعمة التي تُصيبك بالإمساك: 

1- الشيكولاتة

الشيكولاتة التي تحتوي على كمية من الحليب، تزيد من خطر الإصابة بالإمساك، بينما الشيكولاتة الخام تحتوي على كمية كبيرة من الكاكاو والألياف، فتعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتُقلل من خطر الإصابة بالإمساك.


2- استخدام دهون مشبعة

يجب الابتعاد عن استخدام السمن والزيوت الضارة في تحضير الأطعمة واستبدالها بزيت الزيتون الصحي، لتقليل خطر الإصابة بالإمساك.


3- الأرز

كثرة تناول الأرز الأبيض، يؤدي إلى صعوبة في الهضم وبالتالي الإصابة بالإمساك. لذا يجب استبدال الأرز بحبوب الكينوا أو الرز البسمتي أو حبوب القمح الكاملة، المليئة بالألياف التي تُسهل عملية الهضم وتمنع حدوث الإمساك.


اقرأ أيضًا..

لن تُصدقي.. تناول «البصل» يحميكِ من 5 أمراض


4- المعجنات

تحتوي المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض على كمية كبيرة من الدهون الضارة المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. لذا يجب استبدال الدقيق الأبيض بدقيق مصنوع من الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف التي تُساعد على عملية الهضم.


5- الكافيين

الشاي والقهوة يحتويان على كمية كبيرة من الكافيين، الذي يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. لذا يجب استبدال هذه المشروبات بمشروعات صحية مثل: شاي زهرة الليمون أو الزعتر.


6- الموز

يحتوي الموز الأخضر على كمية كبيرة من النشا، تزيد من خطر الإصابة بالإمساك، لذا يجب تناول الموز الناضج الذي يحتوي على الألياف بدلًا من الأخضر.


7- الجزر المطبوخ

عند طبخ الجزر، تقل نسبة الألياف الموجودة فيه، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. لذا يجب تناول الجزر النئ بدلًا من المطبوخ.


ads
ads