الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لن تُصدقي.. تناول «البصل» يحميكِ من 5 أمراض

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 03:22 ص
هير نيوز

البصل أحد أهم الأطعمة التي لها تأثير علاجي في جميع أنحاء العالم، وأحد أهم الخضراوات الموجودة في المطبخ المصري حيث يدخل في 90 % من أكلات المصريين.

يعمل البصل على الوقاية من الامساك لما تحتويه من ألياف، ويمنع تكوين الحصوات، ويحتوى على فيتامين C والقليل من فيتامين A وB كما أنه يحتوي على أملاح معدنية مهمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.

يحتوي البصل على كمية عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تعمل على مكافحة الأمراض، أيضًا يساعد البصل في مكافحة السرطان أو منع حدوثه. وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به. البصل له ألوان وأحجام مختلفة ولكنها تحتوي جميعها على هذه العناصر المهمة.

البصل من نفس فصيلة الثوم حيث يحتويان على مادة الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة، ونسبة كبيرة من الماء والمواد القلوية.

*«هير نيوز» تستعرض أهم الفوائد الصحية لتناول البصل:

1- مصدر غني بالكبريتيدات.
البصل مصدرًا غذائيًا مهمًا للكبريتيدات، المهمة لمكافحة الأمراض. ستساعد الكبريتيدات على ربط المعادن الثقيلة المتراكمة في الجسم وبالتالي تقليل قدرتها على التسبب في المرض. هذه المعادن الثقيلة على المدى الطويل، تصبح سامة.

2- مصدر للكيرسيتين.
البصل مصدر مهم جدًا لمضادات الأكسدة الهامة كيرسيتين. تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في أكسدة الجذور الحرة التي تهيئ الجسم للإصابة بالسرطان. الكيرسيتين لديه القدرة على سيولة الدم، وخفض الكوليسترول، ورفع كمية الكوليسترول الجيد، ومنع تجلط الدم، ومكافحة الربو، والوقاية من التهاب الشعب الهوائية المزمن والسكري وتصلب الشرايين.

3- منع الربو.
البصل مهم في منع نوبات الربو وقد استخدم كعلاج منزلي للربو لسنوات عديدة. عصير البصل أحد أكثر أشكال تناول البصل فعالية في المساعدة على منع الربو.

4- الوقاية من مرض السكري.
البصل كعنصر غذائي مهم يساعد في خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي منع حدوث مرض السكري. كما ثبت أن البصل يساعد في تعزيز إنتاج الأنسولين وهو أمر مؤهل لإدارة نسبة السكر في الدم.

5- محاربة السرطان وأمراض القلب وضغط الدم.
البصل يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة، التي لديها القدرة على محاربة السرطان.

ads
ads