الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 معلومات عن أول مديرة مصرية لمدرسة ليسية الحرية

الخميس 22/أبريل/2021 - 10:17 ص
هير نيوز

لاتتوقف الحكايات عنها بين سكان حي المعادي، سيرتها الطيبة على الألسنة وتجربتها الناجحة يشهد بها الجميع، كانت مديرة ناجحة وشخصية إدراية من الدرجة الأولى.. إنها سميحة غنيم مديرة مدرسة ليسيه الحرية في المعادي سابقًا.

سميحة غنيم بنت محافظة الدقهلية

ولدت سميحة عبد العزيز غنيم عام 1920 بمحافظة الدقهلية، الابنة الكبرى للسيد عبد العزيز غنيم محاسب في شركة مقاولات بين ستة أخوة، كانوا ثلاث فتيات وثلاثة صبيان.

كان الوالد متقدمًا جدًا بالنسبة للكثير من المجتمع في تلك الفترة حيث أدخل أولاده مدارس رهبان وراهبات في حين أن معظم الفتيات في هذا الجيل كن يبقين في المنزل أو بالكاد يتممن التعليم الابتدائي فقط.

وأكملت سميحة التوجيهية (التعليم الأساسي) وكانت دومًا تحصل على مجانية التفوق، وحصلت على المركز الرابع عشر على مستوى القطر المصري في التوجيهية. ولم يكن ذلك بالأمر السهل حين ذاك.

دخلت كلية الأداب قسم اللغة الفرنسية في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)ً وتخرجت بتفوق أيضًا.

أول مديرة مصرية لمدرسة ليسية الحرية


حصلت على أول عمل في مدرسة في الزقازيق، ثم إنتقلت إلي مدرسة السنية الثانوية بنات في السيدة زينب كمعلمة أولى للغة الفرنسية تحت إدراة إحدى رائدات التعليم في مصر السيدة كريمة السعيد.

اقرأ أيضا.أول امرأة على مقعد النقيب.. صفية القباني رائدة النهضة التشكيلية


وبعد العدوان الثلاثي انتقلت إلي ليسيه الحرية بالمعادي كأول مديرة مصرية للمدرسة في يناير 1957، وظلت في إدارة المدرسة حتى ترسخت سمعتها كمديرة وحصلت على وسام الاستحقاق الوطنى فئة فارس من الحكومة الفرنسية عام 1975 وفئة قائد عام 1980 واللذان حصلت عليهما تقديرًا لمجهودها في إدارة المدرسة ودورها في نشر الثقافة الفرنسية.

وتركت عالم التعليم في العام 1985 بعد مشوار دام أكثر من ثلاثين عامًا من الإدارة.

وتبقى سميحة غنيم بنت محافظة الدقهلية أحد أعلام التعليم الأساسي في القاهرة والمعادي.

ads