الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل سماع الأغاني يبطل الصيام؟ الأزهر يجيب

الخميس 22/أبريل/2021 - 04:17 م
هير نيوز

هل سماع الأغاني في نهار رمضان يبطل الصيام؟ سؤال يتردد على أذهان الكثير من الشباب والفتيات، خاصة وأن الكثيرين منهم يفضل الاستماع إليها فى العمل أو فى المنزل للانشغال عن ساعات الصوم الطويلة.

هل سماع الأغاني يبطل الصيام؟


وأجاب مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية عن سؤال هل سماغ الأغانى يبطل الصيام، قائلا: هناك فرق بين ما يبطل الصيام وما لا يبطله، سماع الأغاني ليس مبطلا للصيام و ليست كل الأغاني محرمة ولا كلها حلال، فحسنها حسن وقبيحها قبيح.

اقرأ أيضًا.. شيخ الأزهر يكشف كيفية التعامل مع المسكوت عنه في القرآن


وتابعت الفتوى: لو أن صائما استمع إلى أغنية محرمة بكلماتها وفيديوهاتها، صيامه صحيح لا شىء فيه على الإطلاق، ولكن ينقص أجر الصائم بالاستماع إليها مثلما ينقص بارتكابه أي أمر محرم في نهار رمضان من كذب أو غيبة أو نميمة أو شهادة زور .

وأوضحت الفتوى أنه يمكن تفرقة الأغاني الحسنة من القبيحة من خلال الكلمات ونوعية الفيديوهات التي تقدم من خلالها سواء كانت مهذبة أو خليعة.

استغلال رمضان فى العبادة


وأكدت الفتوى أن رمضان شهر السباق والمسابقة والجائزة من الله تعالى، فلنجعله شهرا للتكبير والتسبيح والتهليل، وبقدر حبنا لربنا بقدر شغفنا بالقرآن والصلاة والذكر، ولابد أن تصوم معنا كل الجوارح ، و ألا نصوم صوم العموم وهو الإمساك عن الطعام والشراب فقط، بل لابد أن نرتقي إلى صوم الخصوص بأن تصوم الأعضاء مع الإنسان فلا تقع إلا على كل طيب، فالنظر في المصحف عبادة، والأذن ينبغي ألا نسمع بها غيبة ونميمة، بل الذكر وتلاوة القرآن.

ونصحت الفتوى بأن يداوم الإنسان على أن يكون فمه رطبا بذكر الله واليدان لابد أن نتصدق بهما في ألوان الخير وأن نساعد الفقير والمحتاج. والقدم لا بد ألا تمشي إلا في الخير.

وتابعت: هناك مرتبة أرقى من الصوم هي صوم خصوص الخصوص وتتحقق بالانقطاع عن الشواغل الدنيوية والاتصال مع الله عزو جل بالكلية، وهي مرحلة صوم النبوة.

ads
ads