الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان في الإمارات.. "الهريس" وجبة أساسية على الإفطار

الخميس 22/أبريل/2021 - 04:34 م
هير نيوز

لكل بلد عربي عاداته وتقاليده التي ترتبط بشهر رمضان الكريم، وغالبا ما ترتبط بالأكلات التي تعدها النساء في وجبتي الإفطار والسحور.

- رمضان كريم وعساكم من عواده

تمتلك دولة الإمارات من الدول العربية الكثير من العادات والتقاليد المتوارثة من الأجيال القديمة، والتي تتركز جميعها على الإعلاء من الروحانيات والتجمعات العائلية.

ويبدأ الاحتفال بشهر رمضان في الإمارات من نصف شهر شعبان، فيتبادل الناس التهاني بعبارة: "رمضان كريم وعساكم من عواده".

- مير رمضان


من العادات الإماراتية القديمة التي ترتبط بشهر رمضان الكريم، ما يعرف باسم "مير رمضان"، حيث يبدأ الجميع في تحضير الهدايا التي سيقدمها للأهل والأصدقاء لبعضهم البعض، والتي امتدت بعد ذلك لتضم أيضا الفقراء والمحتاجين.

- الأكلات الرمضانية


تشتهر الإمارات بأكلات مثل المكبوس والثريد والبرياني والبلاليط والجيمات، وإن كان الهريس في المقدمة، فهو الوجبة الأساسية على مائدة الإفطار الإمارتية طوال الشهر الكريم.

- فطار جماعي لأهل الحي والواحد


ومن العادات الإماراتية القديمة، والتي لا زالت موجودة، أن يجتمع أهل الحي الواحد في إفطار جماعي مع بداية الشهر، وامتدت هذه العادة، حتى شملت الوافدين والأجانب أيضا، وهي تشبه موائد الرحمن في مصر.

كذلك يتجمع الرجال بعد الفطار فيما يعرف باسم مجالس "الميلس" و"الديوانية"، حيث يجتمعون في سهرات رمضانية، لحل المشاكل والتحدث في مختلف الأمور.

- مدفع رمضان


من تقاليد الشهر الفضيل في الإمارات ويسمع صوته على بعد 10 كيلومترات، وبدأ هذا التقليد منذ القرن التاسع عشر، ومع حكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

المسحر أبو طبيلة

 
المسحراتي الشهير في مصر، يعرف في الإمارات باسم "المسحر" أو "أبو طبيلة" ويمر كل ليلة قائلا: "يا نايم الليل قوم اتسحر قوم يا نايم أحسن من نومك".

اقرأ أيضا.. طريقة عمل «مناقيش الزعتر» بزيت الزيتون وسلطة التبولة بالكينوا..أكلات سورية لذيذة

- طريقة عمل الهريس


ولكل محبي الأكلات الإماراتية نستعرض في السطور التالية، طريقة عمل الهريس أشهر أكلة على المائدة الرمضانية الإماراتية.

المكونات:

قمح مجروش منقوع لمدة ساعتين.
ثمرة بصل كبيرة ومقطعة مكعبات.
كيلو من اللحم الأحمر ومقطع مكعبات متوسطة.
سمن.
كمون.
ملح.
ماء.

الطريقة:
يوضع الماء على النار، ثم يوضع اللحم في الماء، والبصل، حتى يغلي، ويزال الريم الذي يتكون على السطح.

يضاف القمح إلى قدر اللحم، ويترك على النار، حوالي ساعتين ونصف مع المتابعة، حتى ينضج كلا من اللحم والقمح تماما، ويضاف الملح حسب الرغبة والكمون.

تستخدم بعد ذلك ملعقة خشبية تسمى "مضرابة"، يهرس بها الهريس، حتى يتجانس اللحم مع القمح، ويصبح مكونا واحدا، ثم يترك لمدة ساعة ونصف على النار، لتمام النضج.

ads