الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سفرة رمضان 2021.. 9 أصناف على مائدة الإفطار تضر أسنانك

الخميس 22/أبريل/2021 - 02:54 م
هير نيوز

تمتلئ مائدة الإفطار في رمضان بأصناف من الأطعمة والمشروبات التي تفتح الشهية، لاسيما بعد ساعات طويلة من الصيام، واختيار نوع الطعام الذي ستتناوله يؤثر على صحتك العامة.

أمراض اللثة وتسوس الأسنان


ووفقًا لموقع "ميد لايف" فإن أسنانك تعد مؤشرًا على صحتك العامة، إذ إنه بعد تناول وجبة حلوة، فإن السكريات تسبب البكتيريا وأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

تجاويف الأسنان


وتعد تجاويف الأسنان أحد أشهر الأمراض المنتشرة بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 19 عامًا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حيث تسبب مضاعفات مثل الألم والقضم وخراجات الأسنان.

ولتجنب تكوين طبقة بلاك وأمراض اللثة يجب غسل أسنانك بالفرشاة، مرتين على الأقل كل يوم والتنظيف بالخيط وزيارة أخصائي الأسنان باستمرار، والابتعاد عن هذه الأطعمة:

1. الفواكه المجففة.

2. الخبز.

3. الحلوى.
 
4. السباغيتي.

5. الحمضيات.

6. الأطعمة النشوية.

7. المشروبات الغازية.

8. القهوة والشاي.

ابتعد عن الأطعمة التالية:

1. الفواكه المجففة


العديد من الفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ والتين والزبيب، تلتصق أجزاء منها بالأسنان وتسبب الحفر فيها، لذا ينصح عند تناول الفواكه المجففة، التأكد من غسل الفم بالماء والمضمضة جيدًا، وبعد ذلك بالفرشاة والخيط، ومن الأفضل تناول الفواكه الطازجة.

2. الخبز


عندما نتناول رغيفا من الخبر تتحول النشويات إلى سكر تلتصق بالشقوق الموجودة بين الأسنان مسببة التسوس.
 
وعندما تحتاج إلى الكربوهيدرات، ركز على الأصناف الأقل تكريرًا مثل القمح الكامل. تحتوي على سكريات أقل ولا يمكن فصلها بسهولة.

3. الحلوى الحامضة


تحتوي الحلوى على أنواع كثيرة ومتنوعة من الأحماض الضارة ولأنها قابلة للمضغ، فإنها تلتصق بأسنانك لفترة أطول وتسبب التسوس.

4. المكرونة الإسباجتي


خلطة الصلصلة والمكرونة من أخطر ما يكون على الأسنان، فالطماطم حمضية والمكرونة تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات التي تحبها البكتيريا حيث يهاجمان الأسنان ويسببان التعفن لذلك من المهم شرب الماء بانتظام.

5. الحمضيات


البرتقال والجريب فروت والليمون غنية بفيتامين سي، لكن يمكن أن تتحلل مادتها المسببة للتآكل في المينا، ما يجعل الأسنان أقل عزلة ضد التعفن. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون هذه الفواكة مؤلمة لجروح الفم.
 
تناولها وقت العشاء واغسل فمك بعدها بالماء للحصول على جرعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

6. الأطعمة النشوية


نأكل بشكل عام وجبات سريعة غير صحية وبشكل خاص رقائق البطاطس والخبز الأبيض والبيتزا والمكرونة والبرجر، حيث إن هذه الأطعمة غنية بالنشا الذي يتحول إلى سكر بسرعة كبيرة بسبب عملية الهضم.

7. المشروبات الغازية


شرب كميات هائلة من المشروبات الغازية يمكن أن يكون ضارًا بأسنانك مثل استخدام الميثامفيتامين، تعمل المشروبات الغازية على تمكين البلاك لتسبب تآكل مينا الأسنان حيث تغطي الأسنان بالأحماض. تٌشعر بالعطش وتجعل الريق دائمًا جافًا.

8. القهوة والشاي


يحرص الكثير على شرب القهوة أو الشاي بعد الإفطار وهذا تصرف خاطئ فالمشروبين يحتويان على حمض يمكن أن يهاجم الأسنان واللثة.

تعتبر القهوة والشاي أيضًا من مدرات البول، والتي يمكن أن تسبب جفاف الفم، في أعقاب الاستمتاع بشرب القهوة أو الشاي الجيد، اغسل بعض الماء حول أسنانك للتخلص من أي أحماض.

9. خل التفاح


يُنظر إليه على أنه حل لبعض مخاوف الصحة، ومع ذلك فإن خل التفاح خطر على أسنانك حيث يحتوي على كميات عالية من الأحماض التي يمكن أن تهاجم مينا الأسنان.

إذا كنت تشرب كميات قليلة من خل التفاح لأسباب صحية، فحاول تخفيفه بالماء، وبعدها اغسل فمك جيدًا بالماء العذب للتخلص من الأحماض من أسنانك.

ads