الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد انتشاره فى الملاعب الأمريكية.. الركوع ممنوع بـ«أوليمبياد طوكيو»

الخميس 22/أبريل/2021 - 03:54 م
هير نيوز

منعت اللجنة الأولمبية الدولية على اللاعبات والرياضيات، الركوع تضامنا مع حركة "Black Lives Matter" (حياة السود تهم)، أو خلال عزف النشيط الوطني، وذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو باليابان.

وشهدت اللاعب الملاعب الأمريكية بالتحديد ظاهرة ركوع اللاعبات خلال عزف النشيد الوطني.

حياة السود تهم


هذه القاعدة بدأت في عام 2017 مباشرة بعدما قامت نجمة المنتخب ميجان رابينو بالركوع على ركبة واحدة في مباراة دولية ودية عام 2016، تضامنا مع مواطنها كولن كابرنيك اللاعب السابق لنادي سان فرانسيسكو لكرة القدم الأميركية الذي ركع على ركبة واحدة خلال النشيد الوطني في وقت سابق من العام ذاته لدعوة بلاده لحماية حقوق الأميركيين من عنف الشرطة، لا سيما السود.

وبات الركوع على ركبة واحدة علامة تضامن رمزية وعادت إلى الواجهة خلال الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا.. إطلاق أكبر بطولة للعروض الرياضية في مصر


وانتقلت الحركة إلى الملاعب في أوروبا حيث أظهر العديد من اللاعبين تضامنهم مع فلويد بركوعهم على ركبة واحدة، حسبما ذكرت "فرانس برس".

قرار اللجنة الاوليمبية
وقررت اللجنة الأولمبية الدولية، حظر احتجاجات الرياضيين داخل الملاعب وفي الاحتفالات وعلى منصات التتويج، وستتم المعاقبة على الركوع خلال أولمبياد طوكيو أو رفع القبضة لدعم المساواة العرقية.

القاعدة 50

وتحظر القاعدة "50" للجنة الأولمبية الدولية أي نوع من مظاهر الدعاية السياسية أو الدينية أو العرقية للرياضيين في أي منطقة أولمبية، وخلصت هيئة الألعاب إلى أنه يجب الحفاظ على القاعدة بعد استشارة الرياضيين.

وجاءت توصيات اللجنة الأولمبية الدولية نتيجة لعملية تشاور بدأت في يونيو 2020 وشارك فيها أكثر من 3500 رياضي.

وصوت حوالي 70٪ من هؤلاء الرياضيين ضد الاحتجاجات على منصات التتويج وساحات المنافسة والملاعب.

يذكر أن أولمبياد طوكيو الصيفية تأجلت من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، وستقام خلال الفترة من 23 يوليو حتى 8 أغسطس المقبلين، في العاصمة طوكيو.

ads
ads