الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري المُغريات.. 5 خطوات تُساعدك على تهذيب النفس في رمضان

الخميس 22/أبريل/2021 - 07:57 م
احذري المُغريات
احذري المُغريات

ضبط النفس، مهارة لا تتحلى بها الكثير من السيدات، وبسبب عدم الاستطاعة في التحكم في أنفسهن من الممكن أن تحدث الكثير من المشاكل بينها وبين الآخرين وخاصة في شهر رمضان الكريم.

بوابة «هير نيوز»، تُساعدك على كيفية التحكم في النفس وضبطها من خلال الدكتورة منى القصاص، خبيرة التنمية البشرية.

*طرق تساعدكِ في التحكم في النفس وضبطها:

1- الأكل الصحي
تقول "القصاص": إن الأكل الصحي والمنتظم يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي عزيمة الشخص وقدرته على التركيز، ويجعل دماغك يعمل بشكل جيد وبالتالي تستطيعين ضبط نفسك، حيث أن تنظيم مستويات السكر في الدم، يُحسّن اتخاذ القرارات الخاصة بكِ ومهاراتك والتركيز.

2- إبعاد المُغريات
اتبعي قاعد «اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب والبال»، حتى تستطيعين التحكم في نفسك، وإبعاد جميع المُغريات ومنها الوجبات السريعة.

3- سامحي نفسك
يجب عليكِ مسامحة نفسك وعدم لومها كثيرًا حتى تتحكمين في تربيتها وضبطها، لأن مشاعر الغضب لن تُساعدك في بناء وتحسين ضبط النفس، فسامحي نفسك، وعودي إلى تفوقكِ وتألقكِ.

4- متنتظريش الوقت المناسب
إذا كنتِ ترغبين في ضبط نفسك والتحكم بها، لا يجب أن تقولي سأنتظر الوقت المناسب، فجهاد النفس لا ينتظر، غيّري روتينك فورًا، لأنه عندما يتحول السلوك إلى عادة، فإننا نتوقف عن استخدام مهارة اتخاذ القرارات، وتصبح تلقائية بدلًا من ذلك ولا تستطيعين التحكم في نفسك، لكن غيري من روتينك ولا تنظري الوقت.

اقرأ أيضًا.. ازاي أخلي ابني يصوم رمضان؟.. خبيرة نفسية تُقدم الطريقة


5- كافئي نفسك
يجب عليكِ جدولة أوقات للراحة ومكافأة نفسك، حال تعودكِ على ضبط النفس والتحكم فيها، فلا يجب أن يكون نظام ضبط النفس قاسِِ، ستتعودين على الانضباط وضبط النفس.

ads
ads