السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ازاي أخلي ابني يصوم رمضان؟.. خبيرة نفسية تُقدم الطريقة

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 11:36 م
ازاي أخلي ابني يصوم
ازاي أخلي ابني يصوم رمضان

تقع الكثير من الأمهات في حيرة شديدة فيما يخص صوم أطفالهن خلال شهر رمضان، وتكثر التساؤلات حول اتخاذ قرار هل يجب أن يعتاد الصغار على الصيام أم لا؟، وكيف يمكن أن تقنع الأم أطفالها أن يصوموا دون تذمر؟.

ازاي أخلي ابني يصوم رمضان

وفي هذا الشأن قالت الدكتورة إيمان عبد الله، أخصائية علم النفس والعلاج الأسري، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "إن الأمهات يجب أن تشجع أبنائها على الصيام في شهر رمضان لأن ذلك يعطيهم نوع من أنواع التعود على الصيام".


وأشارت إلى أنه يمكن أن يبدأ تدريب الطفل على الصيام بداية من 8 سنوات وحتى 10 سنوات، ولكن يجب أن يتم تشجيع الطفل كثيرًا حتى يستطيع التخلي عن الحلوى والأطعمة في وقت الصيام، مع الأخذ في الاعتبار صحة الطفل إذا كان يمكن أن يتحمل الصيام أم لا، فالصيام لا يجب أن يكون إجباري يجب أن يكون بالمنطق والفهم.

وأضافت: "يجب على الأمهات وضع خطة لتدريب الطفل على الصيام بداية من تحديد ساعة واحدة للطفل حتى يعتاد على الصيام، ويتم زيادة عدد الساعات وذلك بشكل يومي حتى يعتاد الطفل عليه، ولكن يجب أن يحب الطفل الصيام ويكون من خلال فهم العقيدة والعلم بالدين وليس بدون دراية، في البداية يجب أن يعلم الطفل ما هو الصيام وما سبب الصيام وأهدافه حتى يصل هذا الفكر للطفل ويقتنع به جيدًا".

اقرأ أيضًا.. طبيبة جلدية تُقدم نصائح لحماية بشرتك من الجفاف


وتابعت أخصائية علم النفس: أن التحضير لزينة رمضان واستقبال الشهر الكريم مع التشجيع على ذلك والمشاركة مع العائلة في الصيام وكل الأشياء التي يتم تحضيرها كل يوم على الإفطار من العوامل التي تساعد الأطفال على الصيام وتشجعهم على ذلك.

واختتمت: الالتزام بالعبادة والصوم يعلم الطفل الصبر والقدرة على التغلب على الشهوات فيما بعد وتساعد على ضبط النفس، ويمكن تشجيع الأطفال على الصيام بالكلام مثل كلمات التشجيع: أنت تستطيع، أنت سوف تنجح في الصيام، لقد أصبحت قدوة للآخرين بصيامك، وذلك مع تعليم الطفل معنى الصيام وقيمته وتأثيره على صحته وحياته، مع الأخذ في الاعتبار أن الطفل لا يشعر بالغضب والتذمر من الصيام فيجب أن تكون هناك مرونة في التعامل مع الطفل فيما يخص الصوم".

ads