الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 06 شوال 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تختبري نسبة الذكاء عند طفلك؟.. 3 طرق سهلة

الجمعة 23/أبريل/2021 - 10:38 ص
اختبار الذكاء الجماعي.
اختبار الذكاء الجماعي.

اختبار نسبة الذكاء عند الأطفال من أهم الأشياء التي يمكن أن يفعلها الآباء لاكتشاف مهاراته ومواهبه حتى يمكنهم تنميتها أو معرفة مدى قدرة الطفل.

ولكن كيف يمكن تحديد نسبة ذكاء الطفل وكيف يتم اختباره حتى يمكن الأمهات تنمية ذكائه والعمل بشكل أكبر على مساعدة الطفل على التقدم؟، «هير نيوز» يُقدم لكِ طرق اختبار الذكاء للأطفال الصغار في عمر 10 سنوات، وفقًا لموقع "verywell family" الخاص بالأسرة والتربية.

طرق اختبار الذكاء للأطفال الصغار:

1- اختبار الذكاء الجماعي

نشر الموقع الأمريكي عدة طرق لاختبار الذكاء للأطفال وكان أبرزها اختبار الذكاء الجماعي، حيث يتم توزيع أوراق مطبوعة على الأطفال تتضمن اختبارات التحصيل في المجالات الأكاديمية بشكل عام.

ولكن لا يُنصح بإجراء اختبارات جماعية لغرض تحديد طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، بل يمكن أن تكون مفيدة كإجراء فحص للنظر فيما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من التعلم، ويمكن أن توفر معلومات أساسية جيدة عن التاريخ الأكاديمي للطفل.

2-اختبارات ذكاء فردية

تتضمن اختبارات الذكاء الفردية أنواعًا عدة من المهام التي يطالب بها الطفل وتعمل على كشف نسبة ذكائه، وتشمل تلك الاختبارات الفردية للذكاء نوعين منها ما يُسمى اختبار WISC ويكون عبارة عن أسئلة متعلقة باللغة والرمز والأداء، والآخر هو اختبار يُسمى بـ Stanford-Binet ويُساهم في الكشف عن تشخيص الطلاب ذوي الإعاقات المعرفية.

اقرأ أيضًا..

احترسي من «الصفعة».. ضرب الطفل «على الوش» يصنع مريضا نفسيا


3- اختبارات الحاسب الآلي

أصبحت اختبارات الذكاء التي تجري على الحاسب الآلي متاحة على نطاق واسع، ولكن كما هو الحال مع جميع الاختبارات يجب على الفاحصين مراعاة احتياجات الطفل قبل اختيار هذا الاختبار لنسبة ذكائه، وتم تصميم اختبارات الحاسب الآلي للقدرة على تقييم قدرات التفكير لدى الطفل وتقييم مهارات التعلم البصري للطالب.