الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمريضات الضغط المرتفع.. أطعمة مُهمة في نظامك الغذائي

الجمعة 23/أبريل/2021 - 11:46 ص
هير نيوز

يُعرف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت إذا تُرك هذا المرض دون علاج، فقد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
 
عندما يكون لديكِ ارتفاع في ضغط الدم، فلابد أن تعتني بنمط حياتك، من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

الدكتور "باريش جي باتيل" يُقدم بعض النصائح حول ما يجب أن يحتويه نظامك الغذائي.

*النظام الغذائي لارتفاع ضغط الدم:

1. الخضروات الورقية.
الخضروات الورقية هي مصدر غني بالمعادن مثل البوتاسيوم. هذا يساعد الكلى على تصفية وإزالة الصوديوم من الجسم على شكل بول، ويرتبط مستوى الصوديوم وضغط الدم ارتباطًا مباشرًا وبالتالي مع انخفاض مستويات الصوديوم، ينخفض ضغط الدم أيضًا. بعض الخضروات الورقية التي يمكن أن تساعد في ذلك هي السبانخ، والخس، واللفت، والجرجير، والكرنب، وأوراق اللفت، والبنجر.

2. البنجر.
البنجر مصدر غني لأكسيد النيتريك، ويساعد على فتح الأوعية الدموية وبالتالي يخفض ضغط الدم، وفقًا لبعض الدراسات يمكن ملاحظة آثار عصير الشمندر على ارتفاع ضغط الدم في غضون 24 ساعة.
 
3. الزبادي.
الزبادي المصنوع من الحليب الخالي من الدسم يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من الكالسيوم، نظرًا لأن إدارة الوزن جزء مهم من تنظيم ضغط الدم، فإن الزبادي يعد وجبة خفيفة رائعة في منتصف النهار.
 
4. السمك.
السمك هو بروتين قليل الدسم يغذي الجسم ويقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، يساعد في تقليل الالتهاب، ويقلل من الدهون الثلاثية وبالتالي يقلل من ضغط الدم، الأسماك مثل السلمون هي مصدر غني بفيتامين د.

اقرأ أيضًا..

استشارية تغذية تحذر مرضى الضغط: امنعوا هذه المشروب فى رمضان (فيديو)


5. الثوم.
يمكن تناول الثوم بمفرده لعلاج ارتفاع ضغط الدم عندما يتم هضمه، يزيد الثوم من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، أيضا يوسع الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم.
 
يمكنك استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأعشاب الأخرى مثل الريحان والزعتر وإكليل الجبل والقرفة. كما أن استخدام الأعشاب لإضفاء النكهة على الطعام يقلل أيضًا من كمية الملح المطلوبة وبالتالي يقلل من مستويات الصوديوم.

6. الفستق.
يمكن أن يساعد تناول وجبة واحدة من الفستق كل يوم في خفض مستويات ضغط الدم، تقلل هذه المكسرات من مقاومة الأوعية الدموية الطرفية أو شد الأوعية الدموية ومعدل ضربات القلب المنتظم، ويمكن تناول الفستق بمفرده كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطات والمشاوي، ويمكن حتى استخدامها لصنع الصلصات.

ads