الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب الإصابة بـ«حكة الجلد» بعد انقطاع الدورة الشهرية

الجمعة 23/أبريل/2021 - 11:31 م
حكة الجلد» بعد انقطاع
حكة الجلد» بعد انقطاع الدورة الشهرية

هناك العديد من التغيرات الجسدية والهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث، ومن بينها معاناة بعض النساء من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج والتعرق الليلي وجفاف المهبل وحكة الجلد وما إلى ذلك خلال تلك الفترة.

أعراض سن اليأس


ويقول الدكتور شريف علي، إن انقطاع الطمث إلى نهاية الدورة الشهرية عند النساء، يحدث انقطاع الطمث الطبيعي في ثلاث مراحل مهمة.

المرحلة الأولى- ما قبل انقطاع الطمث

في هذه المرحلة، يبدأ المبايض في إفراز كمية أقل من هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الأنثوي المسؤول عن نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية وتنظيمها وتطورها.

المرحلة الثانية - انقطاع الطمث:

في هذه المرحلة، يتوقف المبيضان عن إطلاق البويضات لأكثر من عام. ينخفض مستوى الاستروجين أكثر.

المرحلة الثالثة - ما بعد انقطاع الطمث:

وفي هذه المرحلة، تعاني النساء من أعراض مثل الهبات الساخنة، والتهيج، وما إلى ذلك. أيضا تتعرض النساء لمخاطر صحية متعددة بسبب نقص هرمون الاستروجين في الجسم.

بشكل عام، التغيير في نسيج الجلد هو تغيير شائع أثناء انقطاع الطمث. يشار إلى هذا طبيا باسم حكة في الجلد. تسود هذه الحالة في جميع المراحل الثلاث لانقطاع الطمث.

لماذا يُصاب الجلد بالحكة؟
أثناء انقطاع الطمث، تصبح مستويات هرمون الاستروجين في جسم الأنثى أقل بكثير. يساعد هرمون الإستروجين جنبًا إلى جنب مع تحفيز الجهاز التناسلي الأنثوي في إنتاج ألياف الجلد المسماة الكولاجين.

اقرأ أيضًا..

أمراض تُصيب النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.. سرطان الجلد الأخطر


عندما ينخفض مستوى هرمون الاستروجين، يتأثر إنتاج الكولاجين أيضًا مما يجعل البشرة تبدو باهتة. ترتبط الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد أيضًا بمستويات الاستروجين. عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، لا يحتوي الجلد على زيوت طبيعية كافية للترطيب مما يجعله جافًا ومثيرًا للحكة.

تبدأ الحكة في الغالب في الوجه لأن إفراز الزيت الطبيعي يكون أكثر في أجزاء الوجه، يمكن الشعور به ببطء أكثر في الرقبة والأطراف والصدر والظهر وما إلى ذلك. إلى جانب حكة الجلد، قد يعاني البعض من الطفح الجلدي والتصبغ والتجاعيد أيضًا.

كيف تعالجين حكة الجلد بسبب سن اليأس؟
إذا استمرت الحكة لأكثر من ثلاثة أيام، يقترح الأطباء إجراء فحص للدم واختبارات هرمونية مختلفة، وخاصة مستويات هرمون الاستروجين والغدة الدرقية، كعلاج أولي، يمكن للأطباء اقتراح استخدام المرطبات أو جل الصبار.

ads
ads