الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هشاشة العظام عند النساء.. كيف يمكنكِ أن تتجنبيها؟

السبت 24/أبريل/2021 - 07:39 م
هشاشة العظام عند
هشاشة العظام عند النساء

هشاشة العظام مرض يُصيب الرجال والنساء ومع ذلك فإن النساء أكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض، حيث يؤثر على أكثر من 200 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم.، وفقًا لدراسة حديثة.

هشاشة العظام هي حالة تضعف العظام وتؤدي إلى تكسرها بشكل متكرر، وتتطور الحالة للأسوأ بمرور الوقت وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

- أسباب الإصابة بهشاشة العظام
وفقًا لموقع "هيلث"، يعد فقدان كثافة العظام عند التقدم في السن جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تسهم في تطور هشاشة العظام. وتشمل:

- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- اضطرابات الغدة النخامية.
- اضطرابات الغدة الكظرية.
- انخفاض في الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون والاستروجين.
- تاريخ عائلي للإصابة بهشاشة العظام.
-انخفاض مؤشر كتلة الجسم.
- الاستخدام طويل الأمد للكورتيكوستيرويدات.
- الإفراط في الشرب أو التدخين.
- اضطرابات الأكل.
- الاضطرابات الهضمية.
- الراحة في الفراش لفترات طويلة.

ماذا يحدث عند الإصابة بهشاشة العظام؟
نظرًا لأن الهشاشة تضعف العظام، فمن المرجح أن يصاب المرضى الذين يعانون من هذه الحالة بكسور عند أدنى تأثير. تعتبر كسور عظام الورك والمعصم والعمود الفقري هي الأكثر شيوعًا، ويمكن أن تحدث كسور في الحوض أو الذراع أيضًا.

لماذا تعاني السيدات أكثر من الرجال من هشاشة العظام؟
من الناحية الهيكلية يكون لدى النساء عظام أرق. ونتيجة لذلك هن أكثر عرضة للكسر حيث تبدأ كثافة العظام في الانخفاض.

يساعد الإستروجين على حماية كثافة العظام، لكن بعد انقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم بشكل ملحوظ، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وإن النساء اللائي أزالن مبيضهن، أو عانين من عدم انتظام الدورة الشهرية معرضات أيضًا لخطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام.

إحصائيًا النساء أكثر عرضة لاضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، وتزيد هذه الاضطرابات من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

هشاشة العظام: علاج أم تدبير؟
هشاشة العظام ليس لها علاج، وتدور خطط العلاج لهذه الحالة حول علاج الكسور ومنع المزيد من الضرر.
 
ينصح معظم الأطباء بتناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د، حيث يحتاج البالغون الأصحاء إلى 700 جرام من الكالسيوم يوميًا، ويحتاج المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام إلى أكثر من ذلك بكثير.

اقرأ أيضًا..

7 أطعمة لتعويض نقص الكالسيوم.. السردين الأكثر إفادة


ماذا يمكن للمرأة أن تفعل للوقاية من هشاشة العظام؟
- السيطرة على النظام الغذائي:
يجب أن تتأكدي من أن نظامك الغذائي يحتوي على أطعمة غنية بالكالسيوم مثل: الخضروات الورقية، الزبادي، التوفو، والفاكهة المجففة.

تحتاج النساء إلى 10 ميكروجرام من فيتامين د يوميًا، يمكن الحصول على فيتامين د من صفار البيض، الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين، اللحوم الحمراء. والأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار أو الدهون القابلة للدهن.

- ممارسة الرياضة بانتظام:
المشي أو ركوب الدراجات يوميًا يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام. يجب أن تكون تمارين حمل الأثقال أيضًا جزءًا من روتينك، وتشمل هذه التمارين الجري والتمارين الرياضية والقفز، وتمارين المقاومة تمكن العضلات من شد العظام بطريقة تزيد من قوتها.

ads
ads