الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذريها في رمضان.. مشروبات تدمّر معدتك على الإفطار

الأحد 25/أبريل/2021 - 04:13 م
هير نيوز

حذر الدكتور علي عمر، أستاذ مساعد الباطنة بكلية الطب جامعة المنيا، من تناول بعض المشروبات والأطعمة التي تتسبب في أضرار للمعدة، ومن أبرزها تناول المياه الغازية مع طعام الإفطار في رمضان.

وقال في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، إن تناول المياه الغازية مع طعام الإفطار في رمضان يسبب ضرراً كبيرا للمعدة، ووصف هذه العادة بالأشد خطورة، لأن تناولها على معدة خالية طوال ساعات اليوم نتيجة الصيام، يؤدي لحدوث تهيجات شديدة في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة.

أشار إلى أن تناول مادة الكافيين الموجودة في الشاي أو القهوة على معدة خالية، تسبب أضراراً كبيراً للمعدة، خاصة لدى السيدات المدخنات، اللاتي بمجرد سماع صوت مدفع الإفطار يسارعن بالإفطار على السجائر والشاي أو القهوة .

كما حذر من خطورة تناول المعجنات والخبز لأنها تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى الجلوكوز، وتسبب تخمة في المعدة، حيث تشعر متناولها بالجوع بعد وقت قصير وتدفعه للأكل مرة أخرى.

اقرأ أيضا.. 6 نصائح للتغلب على الحموضة بعد إفطار رمضان


ونصح بالإفطار على تمر وشرب كمية قليلة من الماء وصلاة المغرب، وذلك لإتاحة الفرصة للمعدة في التدرج وعدم وصول الأكل لها دفعة واحدة، لافتاً إلى أهمية تناول الشوربة الدافئة، قبل الإفطار.

شدد على ضرورة الإكثار من الخضروات والفاكهة، والتقليل من الدهون والنشويات لتأثيرها الضار على الإنسان وإصابته بالأمراض، فضلاً على أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، يقوي مناعة الصائمين وبالتالي زيادة مقاومتهم ضد الأمراض، وفي مقدمتها فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

كما نصح بالإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية منخفضة السكر في الفترة بين الإفطار والسحور، وليس قبل الإفطار، مشيراً إلى هذه الفترة تعتبر من أفضل الفترات لشرب الماء.

ads