الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية إنقاذ شخص ابتلع لسانه؟ (فيديو)

الأحد 25/أبريل/2021 - 08:08 م
إنقاذ شخص ابتلع لسانه
إنقاذ شخص ابتلع لسانه

قالت خديجة الشمارقة مؤسسة مبادرة الإسعافات الأولية "FIRST AID": إن بلع اللسان يحدث بشكلِِ مفاجئ وهو غير مرتبط بأي مرض ولكنه يحدث نتيجة صدام قوي في الرأس، أو صدمة قوية بالجمجمة ناتجة عن ارتطام الرأس بالأرض أو التحام بين لاعبين، يحدث ردة فعل معاكسة تتسبب في التفاف اللسان للخلف.

بلع اللسان

وأضافت "الشمارقة" خلال استضافتها ببرنامج "ماما دوت أم" المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن ردة فعل اللسان وعودته للخلف تحدث نتيجة ارتخاء العضلة عقب فقدان الشخص للوعي، وتجعله يسد فتحة الحنجرة ويمنع دخول الهواء، ما يؤدي حتما لضيق التنفس ومن ثم الاختناق والوفاة.

إنقاذ المصاب ببلع اللسان

وأشارت إلى أن هناك طرق يجب اتباعها لإنقاذ الشخص المصاب ببلع اللسان، أهمها تغيير وضعية جسده على الأرض والتي غالبا ما سيكون فيها ملقى على ظهره، الأمر الذي يسبب في سهولة عودة لسانه إلى الخلف، لذا يجب وضعه على جنبه الأيمن وتحويل اتجاه رأسه مع وضع شيء عال تحت رأسه وليكن وسادة أو منشفة، لإبقاء اللسان بعيدا عن مجرى التنفس.

اقرأ أيضًا..

أحد المارة للابن: «أبوك بيسأل ساكن فين؟».. والعاق يرد: «كبر مخك منهم»


وأوضحت أنه يمكن سحب اللسان بطريقة الخطاف عن طريق ضم إصبعيك السبابة والوسطى والعبور بهما فوق اللسان وشده من الخلف للأمام، حتى ينفتح مجرى التنفس مرة أخرى، ويعود الشخص لوعيه.

ads