الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 06 شوال 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة ريم.. ابنة الفنان الشهير التي تدعو لـ «الطب الأخضر»

الإثنين 26/أبريل/2021 - 11:06 ص
هير نيوز

"الطب الأخضر"، مصطلح حديث نسبيًا، تبناه عدد من العلماء على مدار العقدين الماضيين، ومؤخرا دعت الدكتورة ريم أحمد الهزيم، أستاذة الفلسفة، إلى العودة للطبيعة واعتماد علاجات طبيعية بهدف تفادي الآثار الجانبية والأعراض غير المحمودة للعقاقير الطبية التي تؤثر على حالة الجسم.

- البستنة العلاجية


وأضافت الدكتورة ريم الهزيم، الحاصلة على الدكتوراه في علم الوراثة، إلى المكتبة العربية مؤلَّفًا جديدًا بعنوان "البستنة العلاجية"، داعية إلى العودة للطبيعة من خلال فصول الكتاب الخمة التي تقع في 150 صفحة توجه من خلالها دعوة إلى التداوي بالأعشاب بناءً على أسس علمية وليس مجرد وصفات موروثة عن الأجداد.

- علاج الزهايمر


وتفجر العالمة الكويتية ريم الهزيم في كتابها مفاجأة حين أوردت عددًا من الدراسات في البستنة العلاجية لجميع الحالات سواء الأطفال أو الشباب أو كبار السن إضافة إلى علاج الزهايمر بالأعشاب، وهو ما يعد إنجازًا غير عادي.

- من هي الدكتورة ريم الهزيم؟


وريم الهزيم هي ابنة الفنان الكويتي أحمد الهزيم، وزوجة الكاتب والمخرج عبدالله الرويشد، ولها ابنتان بدرية وفاطمة، وحاصلة على الدكتوراه من جامعة القاهرة في علم النباتات والخلايا الوراثية، في موضوع "التنوع الوراثي لعزلات فطر الريزوكتوينا سولاني المسبب للقشرة السوداء في نبات البطاطس".

- فكرة الكتاب


دأبت الكتورة ريم أحمد الهزيم على إجابة أسئلة المقربين منها حول الوصفات الصالحة للتداوي، فكانت تجيبهم بأسلوب علمي اتكاءً على معرفتها بأسرار وخصائص النباتات، ثم فوجئت بالكثيرين يعاتبونها لماذا لا تكتب مقالات في هذا المجال، فتولدت لديها فكرة الكتب، الذي حرصت خلاله أن تبدأ من حيث انتهى آخرون ولا تقلد أحدًا أو أن يضم كتابها مجرد بيانات ووصفات مكررة لآخرين أو نصحوا بها، لكنه ضمنتها خلاصة تجاربها العلمية، لتسليط الضوء على أحد أنواع العلوم الحديثة في مجال البستنة واستخدامها في العلاج الحسي والحركي وتنمية الذات.

- دعوة


ودعت الهزيم في خاتمة كتابها القطاعين الحكومي والخاص لتطبيق العلاج بالبستنة وتطبيق هذا العلم في المدارس كمادة أساسية شأنها شأن العلوم الأخرى.