الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تفرقين بين كتل الدم الطبيعية أثناء الدورة الشهرية وغيرها؟

الإثنين 26/أبريل/2021 - 05:18 م
هير نيوز

تعاني بعض السيدات من نزول "كتل دموية" أثناء الدورة الشهرية، هذه الكتل عبارة عن دماء وأنسجة متخثرة. ونشر موقع "ميد لايف" الطبي طريقة للتفرقة بين كتل الدم الطبيعية وكتل الدم غير الطبيعية.

كتل الدم تكون أصغر من العملة المعدنية خلال الدورة الشهرية العادية، وتظهر في النهاية أو في البداية بينما الكتل غير الطبيعية أكبر بكثير من العملات المعدنية ويمكن أن تحدث في أي وقت خلال دورتك الشهرية.

تحدث كتل الدم خلال الدورة الشهرية الطبيعية عندما يتجمع الدم والأنسجة والمخاط في عنق الرحم، في انتظار النزول. فيرسل جسمك مضادات التخثر إلى الخليط لجعله أرق ولكن في بعض الأحيان، قد يتجاوز تدفق الطمث قدرتك على صنع مواد التخثر، لذا يثخن الدم.
وكتل الدم غير الطبيعية بسبب تشوهات جسدية أو هرمونية تتضمن بعض هذه التشوهات:


1- الأورام الليفية:


الأورام الليفية هي أورام حميدة تحدث في الرحم تنمو على جدران الرحم وتكون ذات طبيعة عضلية، تؤثر الأورام الليفية على دورتك الشهرية من خلال التسبب في تدفقات كثيفة، كما أنها تسبب التدفق غير المنتظم، وألم أثناء الجماع، وألم في أسفل الظهر، ومشاكل الحمل.

2- بطانة الرحم المهاجرة:


نمو بطانة الرحم في منطقة أخرى غير الرحم مثل أن تنمو البطانة في الجهاز التناسلي، فعندما تقترب فترة الحيض، يمكن أن تسبب بطانة الرحم المهاجرة مشاكل من بينها كتل الدم خلال الدورة الشهرية.

3- العضال الغدي:


العضال الغدي هو حالة تؤدي إلى نمو بطانة الرحم في الجدار فيزداد سمك الرحم إلى حد كبير، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى زيادة حجم الرحم إلى ضعفين أو ثلاث مرات، ما يؤدي إلى نزيف حاد في الدورة الشهرية.

4- السرطان:


من النادر أن تؤدي سرطانات الرحم أو عنق الرحم إلى نزيف حاد وكتل من الدم. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث هذا، ويعد الحصول على مسحات PAP بانتظام إذا كنت نشطًا جنسيًا هو أفضل طريقة للكشف عن السرطان.

5- مشاكل هرمونية:


يمكن أن يؤدي عدم التوازن في هرمون الاستروجين والبروجسترون إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، بما في ذلك التدفق الغزير.

6- الإجهاض:


يمكن أن يؤدي الإجهاض المبكر إلى التخثر والنزيف الشديد والتشنجات.

7- مرض فون ويلبراند:


مرض فون ويلبراند هو اضطراب في الدم يتميز بمشاكل في جلطات الدم. يمكن أن يكون السبب وراء حدوث كتل الدم في تدفق الدورة الشهرية.

ads
ads