الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علاجات منزلية لحل مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية

الإثنين 26/أبريل/2021 - 11:15 ص
هير نيوز

الدورة الشهرية عملية بيولوجية تنفصل فيها بطانة الرحم مسببة نزيفا يتم إخراجه من خلال المهبل، وتحدث كل 28 يومًا وتستمر لمدة 4-5 أيام.

تكون الدورة الشهرية غير منتظمة إذا حدثت بعد 35 يومًا بالنسبة للفتيات، ومن الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في السنوات الأولى، ولكن يجب أن تنتظم بعد ذلك.

- أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية:

1- عدم التوازن الهرموني:

تتحكم الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون في الدورة الشهرية، والتقلبات في مستوى هذه الهرمونات لأي سبب من الأسباب يمكن أن تجعل الدورة غير منتظمة.

2- موانع الحمل:

تتسبب موانع الحمل في عدم انتظام الدورة الشهرية، ويمكن لبعض موانع الحمل أن تسبب دورة شهرية خفيفة مع ظهور بقع من الدم. يمكن أن يتسبب اللولب في حدوث تدفق غزير في الدورة الشهرية في بعض الحالات.

3- الإجهاد:

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم انتظام الدورة الشهرية.

4- أسباب مرضية:

يمكن أن تكون أمراض مثل متلازمة تكيس المبايض أو اضطرابات الغدة الدرقية سببًا لعدم انتظام الدورة الشهرية.

5- نظام غذائي غير متوازن:

النظام الغذائي غير المتوازن هو سبب آخر لعدم انتظام الدورة الشهرية، إذا كان هناك نقص أو زيادة كبيرة في الوزن، يمكن للمرأة أن تعاني من تغيرات في الدورة الشهرية.

6- تمارين التحمل:

قد يؤدي الانغماس في التمارين والتدريبات الشديدة إلى تفويت دورتك الشهرية، والنساء اللاتي يمارسن الرياضات عالية التحمل مثل الماراثون يتعرضن لانقطاع الطمث المرتبط بالتمارين.
 
ووفقا لموقع "ميدلايف"، فهناك بعض العلاجات المنزلية الأكثر فاعلية لجعل دورتك الشهرية أكثر انتظامًا:

1- اتباع نظام غذائي صحي:

تأكد من أن نظامك الغذائي يشمل الخضروات والفواكه والفواكه المجففة واللحوم الحمراء والأسماك والأطعمة التي تمنحك العناصر الغذائية الكاملة بانتظام.

وتعتبر البقوليات وبذور الكتان وبذور السمسم وزيت الزيتون واللفت والكرفس والفواكه الجافة من أفضل مصادر الغذاء للحصول على الإستروجين للنساء.

2- إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائي:

يمكن أن يساعد تناول 15 جرامًا من خل التفاح كل يوم في تنظيم الدورة الشهرية، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن ودهون البطن وبالتالي يحافظ على مستويات الهرمونات في جسمك.

اقرأ أيضا.. أسباب الإصابة بـ«حكة الجلد» بعد انقطاع الدورة الشهرية


3- أدخلي القرفة في نظامك الغذائي:

تساعد القرفة على تنظيم تدفق الدم وتساعد بشكل كبير في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقلصات.
 
4- تناول الأناناس:

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يعمل على تليين بطانة الرحم وينتج عنه تنظيم الدورة الشهرية. يساعد الأناناس أيضًا في تخفيف آلام ما قبل الحيض والتقلصات.

5- إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي:

يُعرف الزنجبيل بأنه من أفضل التوابل الصحية لتحسين عملية الهضم أو التخلص من البرد، لكن هذا الطعام الغني بالمغنيسيوم وفيتامين سي يمكن أن يساعد أيضًا في جعل فترات الدورة الشهرية منتظمة. يساعد الزنجبيل في تقلص الرحم وبالتالي بدء الدورة الشهرية.

ads
ads