الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 06 شوال 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عادلة رجب».. مسيرة حافلة من النجاحات العملية والسياسية

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 03:25 ص
هير نيوز

أول سيدة اُختيرت نائبًا لوزير السياحة ورئيسًا لمجلس إدارة شركة مصر للسياحة، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى عملها أستاذًا بقسم الاقتصاد، ومديرة مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية االقتصاد والعلوم السياسية، بجامعة القاهرة.. هكذا هى الدكتورة عادلة محمد عبد السلام رجب،

أول سيدة تتولى هذه المناصب
حصلت الدكتورة عادلة رجب، على درجة الماجستير في الاقتصاد الصناعي، كما تعد من أوائل الحاصلين على الدكتوراه في اقتصاديات النقل الجوي في الشرق الأوسط، ولديها عديد من الكتابات والأبحاث والمؤلفات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في مجالات النقل الجوي والنقل البري والسياحة والاستثمار في البنية الأساسية.

كما عملت مستشارة اقتصادية لعدد من وزراء السياحة من 2006 -2017، وهي أول سيدة تتولى هذه المناصب، وبالإضافة إلى كونها عضوا في مجلس إدارة صندوق السياحة التابع لوزارة السياحة ومجلس الأعمال المصري السعودى التابع لوزارة التجارة والصناعة، فإنها أيضًا عضو الجمعية العمومية للشركة القابضة لمصر للطيران وعضو مجلس إدارة المجموعة المالكة لسميراميس إنتركونتيننتال، وكذلك عضو مجلس إدارة العديد من الشركات العامة والخاصة في مجال السياحة ومجال التكنولوجيا والشمول المالي.

إنجازات
عملت الدكتورة عادلة، على بناء وتفعيل وحدة الحسابات الفرعية للسياحة في وزارة السياحة لمتابعة إحصائيات السياحة ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي منذ 2008 وحتى 2018، كأول وحدة تنسيق بين وزارة التخطيط ووزارة السياحة والبنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والوزارات ذات الصلة كوزارة الداخلية ووزارة الطيران ووزارة القوى العاملة ووزارة البيئة.

تكريمات
لها العديد من الكتابات والأبحاث الخاصة بالنقل الجوي واقتصاديات المطارات وخصخصة السكك الحديدية وتسهيلات الطرق والسياحة والاستثمار السياحي والبنية الأساسية ومشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام في المنافع العامة.

حصلت على عدد من شهادات التقدير من منظمة السياحة العالمية، والجوائز الدولية في تنمية العمل الحر للطلبة، وجائزة السيدات الرائدات في العمل السياحى عام 2016 وجائزة أكثر 50 سيدة تأثيرا في العمل السياحى والاقتصادى عام 2019، وجائزة الأم المثالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2019.

وجائزة الأم المثالية من جامعة القاهرة عام 2020.