الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسرة بالإكراه نهايتها الفشل.. سيدات يروين تجاربهن مع الزواج القسري: «دفن بالحياة»

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 07:36 م
هير نيوز

إجبار الفتيات على الزواج على غير رغبتهن أمر منتشر بشكل كبير خاصة في الأرياف والصعيد، وبعض الفتيات يتزوجن من زيجات لا يرغبن بهن، وتكون النتيجة مشاكل كثيرة قد تصل للطلاق، بسبب ارتباطهن بأشخاص آخرين عاطفيًا.

ورصدت «هير نيوز»، بعض التجارب المريرة حول زواجهن بدون حب، ونتائجه، حيث أجمعن على أن المشاكل ستكون النتيجة الحتمية لهذه الزيجات إن لم تصل إلى الطلاق.


تزوجت ابن عمها.. والحب مفقود

لم تتخيل الفتاة العشرينية أن حياتها ستتحول لجحيم بعدما أجبرها والدها على الزواج من ابن عمها وهي لا تحبه ومرتبطة عاطفيًا بشخص آخر، كان المشهد لـ«آلاء عبد الباري»، حيث قالت: اتخطبت لشخص لكني لم أوفق، وبعد التجربة ارتبطت بشخص عاطفيًا، نتبادل نفس الشعور، ووالدي رفض خطبتي له، ليزوجني ابن عمي، وحبيبي لم ييأس وتقدم مرة واثنان، لكنه رُفض، وزوجني ابن عمي منذ 3 أشهر، وأنا لا أشعر معه بالراحة ولا نتبادل المشاعر إطلاقًا».

وأضافت الفتاة العشرينية: « الزواج دون حب تجربة مريرة، وهي بمثابة دفن الفتاة بالحياة، هو حياة بدون روح، وجسد بلا روح، تخيلي فجأة تلاقي نفسك في حضن راجل وأنتِ بتحبي راجل تاني، الشعور ده مؤلم، ومش عارفة أخلص منه».

هالة.. زوّجها والدها خوفًا من العنوسة

أما هالة مصطفى فوصفت تجربتها بالمريرة، قائلة: «خرجني والدي من المدرسة في الإعدادية، وجوزني من تاجر علشان إحنا البنت لما بتوصل لسن 15 سنة وتبقى من غير جواز بتتعاير في القرية، وللأسف أنا محستش بأي مشاعر ولا أمان مع جوزي، لأن كنت بحب ولد زميلي رغم صغر سني، وبعد خطوبتي لزوجي اتقدملي اللي بحبه، لكن أبويا رفض، وفضلت متعلقة بيه، رغم أني متجوزة من 5 سنين، لكن الحب الأول أو الزواج بالإجبار بينتهي بمشاكل، ودلوقتي دا اللي حاصل فعلًا في مشاكل كتير بيني وبين جوزي».

اقرأ أيضًا..

مساحة الشقة سبب الطلاق.. ومتخصصون يفجرون مفاجآت


شيماء تفضل الانفصال بعد اتساع الفجوة

ولم يكن حال «شيماء رشوان»، أكثر حظًا من سابقتها، لكن تلك الزوجة الثلاثينية فضّلت الانفصال عن الحياة كالموت على حد وصفها: « جوزوني غصب عني علشان أبويا متوفي، وأمي مكنتش قادرة على أعمامي، واتجوزت شخص أكبر مني بـ 9 سنين محبتوش ولا قدرت أعيش معاه، وزادت الفجوة بينا، علشان قلبي متعلق بشخص تاني، وبعد سنتين من الجواز للاسف مقدرتش اتحمله، وفضلت طلب الطلاق رغم أني معايا طفل، وانفصلت».

الزواج القسري سبب زيادة الطلاق

ومن جانبها، قالت الدكتورة هند البنا، استشاري علم النفس والعلاقات الأسرية، إن الزواج بالإجبار يُسمى بالزواج القسري، وهو يخلق مشاكل نفسية كثيرة لدى السيدات، فضلًا عن تدني صحتهن العامة كما يسبب مشاكل نفسية واجتماعية سواء للزوجة أو الأطفال أن وجدوا، ويؤدي لزيادة معدلات الطلاق في المجتمع.

ads