السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الطرق الصحيحة والخاطئة في عقاب الأطفال (فيديو)

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 04:16 م
هير نيوز

قالت مريم مدحت، مدربة تربية الأطفال: إن العقاب عند الأطفال يجب أن لا يكون غاية أو هدفا، ولكن يجب توظيفه وتطبيقه في قالب التربية السليبة التي تنهى الطفل عن ارتكاب الأخطاء، مشيرة إلى أن العقاب يبدأ مع الأطفال منذ سن عامين وبعد تعلم المشي، حيث يلجأ الطفل أحيانا إلى ارتكاب أعمال محظورة قد تودي بحياته بأن يذهب لأماكن مرتفعه ويحاول القفز أو يضع يده في كوبس الكهرباء، أو أن يأكل شيئا ساما وغير صحي، وفي هذه الحالة يجب على الأم أن تقوم بتوظيف وجه مرعب بصوت وكلمات مرتفعة وتوجهها للطفل كالكلمات المشهور " كده كخ " "كده يع" مع التبريق أي اتساع حلقة العين.

وتابعت: "هذه هي المرحلة الأولى من تعلم العقاب الصحي الذي ينبه الطفل وعقله الباطن بأن هناك ممنوعات وأمور يجب تجنبها لأنها خاطئة وضارة.

اقرأ أيضا.. استشاري علاقات أسرية تكشف فوائد ضرب الآباء للأبناء.. فيديو


وأضافت مدربة تبرية الأطفال، خلال استضافتها في برنامج "ماما توت أم" المذاع على فضائية سي بي سي، مع تعلم الأشياء الصحيحة يجب استخدام الصوت الهادي في تعليم الطفل الأسلوب الصحيح والممارسة الحياتية، والعقاب يجب أن يكون محدود وفي أضيق الحدود، ولا تلجأ له الأم إلا في المرحلة النهائة ومع الخطأ الذي لايغتفر.

وأشارت مريم مدحت مدربة تبرية الأطفال، إلى أن التهديد النفسي وإيصال أن مقولة "ماما زعلانه منك" من الطفل أصعب من العقاب الجسدي، مؤكدة أن أسلوب التهديد يمكن استخدامه كبديل للضرب ويمكن أن يكون فعال أكثر.

ads
ads