السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري علاقات أسرية تكشف فوائد ضرب الآباء للأبناء.. فيديو

السبت 03/أبريل/2021 - 06:33 م
ضرب الآباء للآبناء
ضرب الآباء للآبناء

نصحت نانسي توفيق، استشاري علاقات أسرية وتربية إيجابية الأمهات، باستبدال مصطلح العقاب، بعواقب، فالعقاب إهانة للطفل ولكن العواقب تعليم الطفل درس جديد، ولذلك يجب تغيير المصطلحات لدى الأطفال.

ضرب الآباء للأبناء

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أوم" المذاع على فضائية "cbc" أن فترة المراهقة هي عملية تغيير الهرمونات، ولكن يبقي الجسم الكبير بداخله عقل طفل ولذلك يجب فتح حوار مع الأبناء.

عواقب ضرب الابناء

وأشارت إلى أن كافة الدراسات أو الأبحاث العالمية أثبتت فائدة واحدة للضرب، فالضرب هو مجرد عملية تسكين للأب والأم ولكنه لا يفيد مع الطفل وخاصة فى مرحلة المراهقة، فلو علم الطفل أن عاقبة بعد كل خطأ يرتكبه هو الضرب فيزداد العناد لديه لأنه عارف ان عقابه ضرب، وهو ما يبعد الطفل عن الأم والأب ويتحول بينهما الحب مشروط وهو العكس أن الحب بين الأب والأم وابنهما ليس مشروط.

وأوضحت أنه يجب على الأب والأم أن يكونا محل ثقة لدى أبنائهم بفتح قنوات الحوار لتقليل مشاكل المراهقة، فالضرب يؤثر على الصورة الذهنية لدى الطفل فى مرحلة المراهقة، فقد يكون الطفل ليس فاشلا، ولكنه سمعها من والده فترسخت فى عقله.

ضرب الأطفال وتعنيفهم

وشددت على ضرورة ابتعاد الأسرة عن ضرب أبنائهم وتعنيفهم، وتكرار بعض المصطلحات والتي منها "الفشل، التهديد بالضرب أو التهديد بعقوبات أخرى"، فكلها أفعال تنتج أطفال عنيدة.


أقرأ أيضًا..  استشاري علاقات أسرية: «المرأة بتدور على الحمش اللي يدلعها».. فيديو


ونصحت الأم بحب أبنائها جميعا فى كافة الأوقات، وخاصة فى أوقات المشاكل، لمنحهم الحنان وبث الطمأنينة، بالإضافة إلى تكرار كلمات التقدير والتشجيع والدعم النفسي لأنها مسئولة عن دعم الثقة لدى الأطفال.

ads
ads