الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المريضات في رمضان.. حين تتبدل مشاعر السعادة بالحزن والكآبة

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 02:45 م
هير نيوز

شاءت إرادة الله عز وجل أن تتبلى بعض السيدات بسوء حالتهن الصحية أو يُضطررن لإجراء عمليات جراحية، أو يلدن في شهر رمضان مما يجبرهن على ملازمة الفراش في الشهر الفضيل.

تعيش هذه السيدات لحظات ومشاعر مختلفة، عن نظرائهن الواتي يتمتعن بصيام الشهر الكريم، وممارسة جميع طقوسه، وهو ما سنتعرف عليه في سياق التقرير التالي.

في البداية قالت آلاء محمد ربة منزل: "شعرت بآلام شديدة في جنبي، وعلى أثرها توجهت للكشف لدى أحد الأطباء، الذي شخص لي هذه الآلام بأنها التهاب في الزائدة الدودية ولابد من إجراء عملية جراحية فورًا، وكان ذلك بالتزامن مع بداية شهر رمضان".

أشارت "الآء" إلى أن زوجها حاول مع الطبيب المعالج تأجيل العملية الجراحية لحين انتهاء الشهر الكريم، ولكن محاولاته باءت بالفشل، لأن المرض اشتد والطبيب حذر من حدوث أخطار لا تحمد عقباه، واضطررت لإجراء العملية بسرعة لإنقاذ الموقف.

وقالت "الآء" تبدلت مشاعر الفرح والسعادة بقدوم الشهر الكريم بمشاعر الحزن والكآبة، من المرض وأوجاعه، فأنا أصبحت عاجزة حتى عن خدمة نفسي، وحينما يحين وقت الإفطار أشم روائح أصناف الطعام الشهية لدى الجيران، ولكنني لا استطيع إعداد مثلها لأنني طريحة الفراش".

ولم تختلف قصة آلاء عن قصة خديجة أحمد التي تزامن ميعاد ولادتها القيصرية مع شهر رمضان.

وأكدت "خديجة" أن الولادة القيصرية سهلة ولا تستغرق سوى أيام قليلة لشفائها، ولكن المشكلة في أن الجرح الخاص بالعملية لم يشفى إلا بعد 63 يومًا، وهو ما تسبب في عدم المشاركة في طقوس رمضان.

قالت "خديجة" لم أتمكن من الاستمتاع بإعداد وجبتي الإفطار والسحور، وممارسة الطقوس الرمضانية التي من شأنها إدخال السرور والبهجة على الأسرة، لأنني كنت طريحة الفراش، واحتاج من يقدم لي يد المساعدة، ولكن لأن رمضان له طبيعة خاصة لدى الأسر، فلم تستطع شقيقتي أيضًا أن تترك منزلها في هذا الشهر وتأتي لخدمتي".

وجهت رقية إسماعيل، خبير علاقات زوجية، رسالة لجميع السيدات التي تجرعن المعاناة خلال ليالي الشهر الكريم، أحمدي الله على ما حدث، وهذه الآلام مؤقتة وفي طريقها للزوال، بمعنى أنها فترة مؤقتة وستمر على خير إن شاء الله، وستصبح ذكرى في حياتك، فضلا على أن الله سيؤجرك عن لحظة تألمتي فيها.

أضافت" رقية" ستحصدين ثمار هذه اللحظات، فالسيدة التي وضعت قيصرية ستجد طفلا حولها يؤنسها ويؤازرها، والتي أجرت عملية جراحية أنقذت جسمها من الهلاك، والزمن سيداوي جراحها.

أما عن أسرتها وحرمانها من الأصناف اللذيذة في رمضان، قالت "رقية" بعد شفائك إن شاء الله، عوضي أسرتك عن الأيام العجاف، بأيام أخرى سمان.

اقرأ أيضًا.. أضرار نفسية وجسدية.. امنعي طفلك من «الموبايل» فورا


ads