الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري برد المعدة.. وهذه طُرق الوقاية

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 06:29 م
هير نيوز

يُعرف التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أيضًا باسم برد المعدة، ويسبب الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات والحُمى.

وهذه الالتهابات شائعة وتُصيب الأطفال والبالغين والتهاب المعدة والأمعاء يكون ناجم عن فيروس أو بكتيريا.

*ووفقا لموقع "هيلث"، يوجد العديد من الطرق لتجنب الإصابة ببرد المعدة وهي:

1. غسل اليدين كثيرًا:
يمكن لأي شخص أن يلوث الطعام عن طريق لمسه بأيدي مُصابة. يمكنه حتى نقل العدوى إلى أجزاء أخرى من جسده مثل: العينين أو الأنف أو الفم، لهذا يجب غسل اليدين كثيرًا بالصابون واستخدم مطهر اليدين لتطهير يديكِ والأشياء مثل: الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والعدادات ومقابض الأبواب وما إلى ذلك، اغسلي يديكِ بعد السعال، والعطس ونظفي أنفك.

2. تجنب تناول الأطعمة النيئة:
مثل اللحوم غير المطبوخة جيدًا والأسماك النيئة والمحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا وأنواع أخرى من المأكولات البحرية والحليب أو العصير غير المبستر والبيض النيء أو المطبوخ قليلًا والجبن المصنوع من الحليب غير المبستر.

 
وإن تناول مثل هذه الأطعمة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التي تسببها أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات مثل: كولاي أو فيروس الروتا أو المكورات العنقودية أو السالمونيلا.

3. شرب الماء 
يتكون جسم الإنسان من حوالي 60٪ -70٪ من الماء. ومن المهم جدًا أن تحافظي على رطوبتك جيدًا لمنع وعلاج الأمراض المختلفة.

4. حافظي على المسافة:
كلًا من التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي والفيروسي معدي للغاية ويمكن أن ينتشر بسهولة من المريض إلى أفراد الأسرة الآخرين. يُنصح بتجنب الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب وتجنب مشاركة المناشف والبياضات والأطباق وأكواب الشرب.

اقرأ أيضًا.. نصائح للتغلب على الحموضة بعد إفطار رمضان


5. تناول الطعام الصحي:
قم بتضمين الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي. الفواكه والخضروات منخفضة الدهون والملح والسكر وهي مصدر جيد للألياف الغذائية. يجب غسلها جيدًا قبل تناولها وطهيها.

6. تطعيم طفلك:
هناك لقاحات متاحة ضد الفيروسات والبكتيريا المسببة لالتهاب المعدة، والتي قللت من حدوث هذه العدوى لدى الأطفال.

7. تجنب الأماكن المزدحمة:
أثناء السفر بالطائرات والسفن المزدحمة، من المرجح أن تصاب بالعدوى، بسبب الطعام الذي تتناوله أو انتقال العدوى من أحد الركاب الآخرين. كما أن السباحة في حمامات السباحة الملوثة قد تجعلك مريضًا.

8. تجنب مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية والوجبات السريعة:
عندما تكون مصابًا بعدوى في المعدة يجب تجنب هذه الأطعمة التي تزيد من سوء الأعراض مثل الإسهال أو آلام البطن.

عادة ما يستمر التهاب المعدة الفيروسي لمدة 3-5 أيام تقريبًا، بينما التهاب المعدة البكتيري يستمر لمدة 1-3 أيام. في بعض الحالات، قد تستمر العدوى لعدة أسابيع ويصبح قاتلًا إذا تركت دون علاج.
 
واستشر طبيبك على الفور إذا كان طفلك يعاني من الانفعال، أو يشكو من آلام شديدة في البطن، أو إسهال دموي، أو تقيأ عدة مرات أو يعاني من حمى أعلى من 38.9 درجة مئوية.

إذا كنت شخصًا بالغًا، فاطلب المساعدة الطبية فورًا إذا كان لديك قيء دموي وبراز دموي، أو تقلصات شديدة في البطن، أو إذا كنت تعاني من حمى أعلى من 40 درجة مئوية.

ads