السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جروبات الزواج على فيسبوك كارثة تهدد الفتيات.. الابتزاز الجنسي أبرز جرائمها

الخميس 29/أبريل/2021 - 10:51 ص
جروبات الزواج على
جروبات الزواج على فيسبوك

جروبات الزواج، ظاهرة غريبة انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث تضم مجموعات للفتيات أو الشباب بحجة التواصل بينهم للتعرف والزواج، مع نشر الصور والمواصفات حتى يبحث كل منهم عن الشخص المناسب له ويبدأ في التواصل معه.

جروبات الزواج على فيسبوك

وبالفعل تصدق الكثيرات من الفتيات هذه الجروبات نظرًا للرغبة في الزواج التي تسيطر على تفكيرهن وخوفهن من العنوسة وتقدم العمر، ولكن قد تحمل تلك المجموعات كوارث لا حدود لها بالنسبة للفتيات.

كارثة تهدد الفتيات

قالت الدكتورة مها رمضان، أخصائية علم النفس إن جروبات الزواج والتعارف على "فيسبوك" تمثل كارثة تهدد الفتيات خاصة اللاتي تأخرن في الزواج فيبحثن عن وسيلة للزواج فيلجأن لتلك الجروبات للبحث عن عريس مناسب بكل تلقائية وصفاء نية.

وتابعت: لا يعلمن أن الجروبات تحمل لهن المصائب فلقد قمت بتجربة ذلك بنفسي حتى اكتشف ماذا يفعل هؤلاء في الفتيات، ووجدت في هذه المجموعات الدجالين والمشعوذين، فعندما تنضم الفتاة لتلك المجموعة يستقطبها أحد الدجالين، ويبلغها أنها مسحورة حتى لا تتزوج ويطلب منها مبلغا من المال بحجة شراء بخور مغربي لفك العمل، ويبدأ في استغلالها ماديا طوال الوقت".

اقرأ أيضًا.. مشكلات الزواج «أونلاين».. فتاة: «جوزي خواف».. أخرى: «بيغير عليا من أمي»

وأضافت مها رمضان: "أن فى الجروبات يطلب من الفتاة أن تقيم معه علاقة جنسية عبر الهاتف أو الانترنت، مما يسبب للفتيات نفس الشعور بالتحرش الجنسي وتصاب بإيذاء نفسي بعدما يرسل لها صور أو عبارات جنسية".

ابتزاز جنسي للفتيات

وأشارت كما أنه هناك فتيات ضعيفة وساذجة يمكن أن يستقطبها الشباب ويطلبون منها صورا ويهددونها بنشرها على المواقع إذا لم توافق على ما يطلبه منها فيبدأ بتهديدها، وأيضًا منهم من يطلب أن تغير الفتاة دينها ويؤثر عليها بوعد أن يتزوجها بعد ذلك، وعندما ترفض يقوم بعمل حظر لها".

وتابعت أخصائية علم النفس: "تؤثر تلك الجروبات على الفتيات بنشر صور للشباب في شكل جميل مع مواصفات رائعة مما يجذب الفتيات للدخول، ولكن كل هذا كذب يكون فقط لاستقطاب الفتيات واستغلالهن ماديا أو جنسيا ولذلك يجب أن تتوخى الفتيات الحذر ولا تنساق وراء مثل هذه المجموعات المزيفة التي تمثل خطر كبير عليها".

ads