الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اتعامل ازاي مع ابني المتبول لا إراديًا رغم كبر سنه؟».. طبيبة تجيب

الخميس 29/أبريل/2021 - 11:36 ص
«اتعامل ازاي مع ابني
«اتعامل ازاي مع ابني المتبول لا إراديًا رغم كبر سنه؟».. طبيب

تعاني الكثير من الأمهات من تبول أطفالهن لا إراديًا، رغم كبر سنهم، ومن الممكن أن يكون الطفل في المدرسة ويتبول لا إراديًا، ما يسبب له الإحراج وسط زملاءه، ولا تعرف بعض السيدات، أسباب ولا طرق علاج التبول، ولا كيفية التعامل معه.

بوابة« هير نيوز»، تستعرض أسباب وطرق العلاج للتبول اللا إرادي عند الطفال من خلال الدكتورة رحاب حلمي، استشاري المسالك البولية.

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال
في البداية قالت الدكتورة رحاب حلمي، إن أسباب التبول اللاإرادي، قد تكون عضوية مثل فرط نشاط المثانة، والتبول لا إرادي ينقسم لثانوي واولي ونهاري، ومنها تأخر نضوج الجزء المسؤول عن المثانة في الجهاز العصبي، او تاخر في إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول، أو التشوهات الشرجية كالسلسل البولي.

وأوضحت رحاب أن هناك أسباب نفسية وراء تبول الطفل لا إراديا، مثل إحساس الطفل بالتهميش، تفضيل أشقاءه عليه، القلق والتوتر والضغوطات، عدم شعور الطفل بالثقة في النفس، أو استخدام العنف في تربية الطفل وضربه، او معاملته بطرقة قاسية.

إقرأ أيضا
لـ«الأمهات».. تعرفي على أسباب وطرق علاج التبول اللاإرادي لطفلك


علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال
وأضافت أنه في حالة الأسباب النفسية يجب عرض الطفل على استشاري نفسي، ومحاولة منع الطفل من شرب السواءل الكثيرة خاصة قبل النوم، فضلًا عن استشارة الطبيب لتحديد أسباب المشكلة والأدوية المناسبة للتبول لا إراديا، ومحاولة تشجيع الأطفال وتحفيزهم وعدم ضربهم، او عقابهم.

ads