الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حرب السلايف».. كيف تتعامل الحموات مع زوجات أبنائهن؟

الخميس 29/أبريل/2021 - 11:12 م
كيف تتعامل الحموات
كيف تتعامل الحموات مع زوجات أبنائهن

«الحما عمى ولو كانت نجمة من السما»، مثل شعبي انتشر قديمًا ومازال حاضرًا في زمننا هذا، لكن هناك حموات ظلمهن هذا المثل الذي يُعد موروثًا ثقافيًا لدى الشعب المصري، فبعض الحموات يُعانين من «حرب السلايف»، أي زوجات أبنائهن، ولا يستطعن التصرف معهن ما يسفر عن وجود مشاكل أسرية كبيرة.

بوابة «هير نيوز»، تستعرض تجارب حموات تعاملن مع « حرب وغيرة السلايف»، وكيف تعاملن معها، ورأي الطب النفسي أيضًا.


كيف تتعامل الحموات مع زوجات أبنائهن؟
أرادت فوزية زين، تزويج أبنائها لتشعر بأنها استكملت رسالتها، لكنها بعد زواجهم لم تذق طعم الراحة، وتفرغت لحل مشاكل زوجات أبنائها «السلايف»، «اللي قال الحما عما ظلمنا، أنا جوزت عيالي وكنت بقول هرتاح لكن مرتحتش، البيت زي ما يكون حرب بسبب غيرة السلايف، واحدة بتغيير من حلاوة التانية، وتالتة بتعمل مكايد لسلفتها، وطول النهار بحل في مشاكل».

أضافت الأم، «عندي مرات ابني بتتعمد تضايق سلفتها، وواحدة بتغيير لما تلاقي سلفتها بتخدمني وزوجة ابني بتدبر مكايد، وعايشة طول اليوم في غيرة السلايف وحل الخلافات، وده طبعًا بينعكس على صحتي واستقرار الأسرة، لأن أنا مجوزة أولادي الـ 3 في نفس المنزل الذي أعيش فيه، لكن في شقق منفصلة».

لم يختلف حال «ماجدة علي»، وهي أم لولدين وحماة لسلفتين، كثيرًا عن "فوزية"، فالأم التي أرادت زواج ابنيها ليرتاح بالها،« مرتحتش، الغيرة بين زوجات أبنائي تعبتني، وخاصة أن فيهن واحدة بتشتغل والتانية لا، فبيبصوا لبعض وصلت حد الخناقات بينهن لشد شعور بعضهن البعض، معرفتش اتصرف».

وتنصح الحماة، بضرورة ابعاد زوجات الأبناء عن بعضهن حال حدوث مشاكل،« اعزليهم وريحي نفسك، علشان ميبصوش لبعض وتحصل مشاكل، وخلى كل واحدة تتحمل مسؤولية نفسها وبيتها، لكن لما يقعدوا في بيت واحد، هتبدأ المصايب والغيرة والمشاكل والحروب، انتي بتجوزي عيالك علشان ترتاحي، وفي حموات كتير مظلومات من زوجات الأبناء، علشان كدة عامليهم كويس الأول لكن لو نشبت خلافات اعزليهم».

ويضع الدكتور مدحت عبد الهادي، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، روشتة لتعامل الحموات مع زوجات أبنائهن، حيث يقول أنه على الحماة وضع حدود للتعامل مع زوجات أبنائها، حتى لا يتمادين في الغيرة والمكائد، كما يجب الحفاظ على علاقة الود بينك وبين زوجة ابنك، من أجله وأجل أحفادك، احرصي على عدم التدخل في شئوونها، كما يجب عليكِ محاولة فهم طباع زوجة ابنك واحتوائها.

اقرأ أيضًا.. «حماتي مفترية».. هالة تستغيث بـ «محكمة الأسرة»


كما يوضح أنه يجب على الحماة، أن تعامل زوجة ابنها بطريقة مهذبة، لكن إذا رأت شرًا أو حدوث مشاكل يجب تحذير زوجة الابن، وإذا استدعت الأمور وتفاقمت المشاكل يجب عزلهما إذا كن يعيشن معها، « انتي مش مجبرة تعيشي في نكد، بسبب حرب السلايف، خلي كل واحدة تتحمل مسئولية نفسها وبيتها، طالما حاولتي الحفاظ على تماسك الأسرة ولكن لم يفلح»، كما نصح بضرورة تقويم سلوك السلايف حال وجود مشاكل بينهن.

ads