الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيسة «سياحة النواب» تُشيد بجهود استعادة الآثار المُهربة: نقلة نوعية للحفاظ على التاريخ

الجمعة 30/أبريل/2021 - 04:36 م
 النائبة نورا على
النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران

أشادت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، بجهود الدولة المصرية ونجاحها في استعادة الآثار المصرية المُهربة بالخارج بطرق غير شرعية، والذي نتج عنه استرداد قطعتين أثريتين من إيطاليا يرجع تاريخهما للعصور اليونانية والرومانية.

وأشادت نورا علي، باهتمام مصر البالغ بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على تراثها التاريخي والحضاري والجهود الكبيرة التي بذلت على مدار السنوات الماضية، لإحداث نقلة نوعية كبيرة من أجل إبراز والحفاظ على التراث والحضارة المصرية الغنية، وتطوير المتاحف لعرض أكبر قدر ممكن من الآثار المصرية، وكذلك استعادة كفاءة المقاصد والمواقع الأثرية.


وقالت عضوة مجلس النواب، إن وزارة السياحة والآثار نجحت على مدار السنوات السابقة بالتعاون مع وزارة الخارجية في استعادة عدد كبير من 
الآثار المصرية المهربة للخارج إلى مصر، وفقًا للاتفاقيات المبرمة بين العديد من الدول في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة، وفي إطار التعاون المثمر والبناء بين الدولة المصرية وهذه الدول لعودة آثار مصر المهربة إلى الخارج بطرق غير شرعية.

اقرأ أيضًا..

إحداها تمثال لـ«سيدة رومانية».. مصر تسترد قطعتين أثريتين من إيطاليا


وأعربت رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، عن تقديرها البالغ للتعاون المثمر والمستمر بين مصر وإيطاليا من أجل إعادة المزيد من الآثار المصرية المهربة، بما يتماشى مع ما تقوم به مصر من جهود لاستعادة كافة آثارها المهربة إلى الخارج بطرق غير شرعية.

يذكر أن مصر قد وقعت اتفاقية ثنائية مع إيطاليا في مجال استرداد الآثار المهربة في عام 2008، ونجحت مصر في استرداد 195 قطعة أثرية، بالإضافة إلى 21 ألفا و660 قطعة عملة من إيطاليا في عام 2018.

وكان هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا تسلم بمقر وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية (الكاربيناري) بروما، قطعتين أثريتين من العصور اليونانية والرومانية؛ الأولى عبارة عن جزء علوي من تمثال لسيدة مصنوع من الفخار، والثانية إناء صغير مصنوع من الفخار له فوهة واسعة ومقبض يربط الفوهة بالبدن، ويعودان للعصر اليوناني الروماني، حيث تم ضبطهما في منطقة جنوة بإيطاليا من خلال الجهات الأمنية المعنية.

ads