الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير الأوقاف في خطبة الجمعة: أحسنوا استقبال العشر الأواخر بإحياء قيمة العمل

الجمعة 30/أبريل/2021 - 02:22 م
 الكتور مختار جمعة
الكتور مختار جمعة وزير الأوقاف في خطبة الجمعة اليوم

تحدث الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف في خطبة الجمعة اليوم، عن ثلاثة موضوعات رئيسة: غزوة بدر، العشر الأواخر من رمضان، وعيد العمال.
وعن غزوة بدر قال وزير الأوقاف: القرآن الكريم سماها يوم الفرقان ويوم حنين مشيرًا إلى أن ديننا لا يعرف البغي ولا الاعتداء ولا يتشوق للدماء، إنما يعرف الدفاع عن الأوطان.

فلما جاء المشركون إلى مكة كان لابد من حماية الدين والوطن والنفس، فقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشيروا علي أيها الناس، فطن سيدنا سعد بن معاذ أنه يريد أن يسمع رأي الأنصار لأنهم بايعوه أن يحموه داخل المدينة فكأنه يريد أن يأخذ منهم بيعة أو معاهدة جديدة، فقال سعد بن معاذ: يا رسول الله لقد آمنا بك وعاهدناك وأعطيناك مواثيقنا، والذي نفس محمد بيده لو خضت هذا البحر لخضناه معك، يا رسول الله إنا لصبر في الحرب، صدق عند اللقاء، ولعل الله أن يريك منا ما تقر به عينك، فامض لما أمرك الله به على بركة الله.

أضاف الدكتور مختار جمعة قائلًا: يا رسول الله وها نحن أتباعك من بعدهم آمنا بك وصدقناك نشهد أنك رسول الله حقا وأنك جئت بالحق المبين وأعطينا الله عهودنا ومواثيقنا لنصرة ديننا وأوطاننا والزود عن أعراضنا.

وكما قلت عن جند مصر إنهم خير أجناد الأرض، وإنهم وأزواجهم وأبناءهم في رباط إلى يوم القيامة، فالدين والوطن لا يحمل لواءهما جيل واحد، بل جيل إثر جيل، وكما كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أسودا يحملون لواء الدين، فما زال جنود وأبطال الوطن يعطون ويضحون فداء له.
شدوا المئزر.

وأوصى وزير الأوقاف المسلمين بحسن استغلال العشر الأواخر، وقال: نحن مقبلون على أيام وليال مباركة، كان النبي إذا دخل العشر أيقظ أهله وأحيا ليله، وشد مئزره.

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: التمسوها في العشر الأواخر وليس في ليلة السابع والعشرين.

وأضاف قائلا: إن في كل ليلة عند الفطر عتقاء من النار فاعرض نفسك على الله عسى أن تكون منهم، فما أسرع انقضاء شهر رمضان، فالناس في أوله يقولون: مر يومان، مر ثلاثة، وفي آخره يقولون: بقي يومان، بقي ثلاثة، لم يتبق شيء، وهكذا الدنيا والعمر يمران أسرع، فيا باغي الخير أقبل.
قيمة العمل.

وفي هذا السياق شدد وزير الأوقاف على قيمة العمل، مشيرا إلى أن الغد يشهد الاحتفال بيوم العمال، وهو مناسبة للتأكيد على قيم العمل والإنتاج التي يقرها ويؤكدها ديننا، والصيام الذي يحثنا على المزيد من العمل والكفاح فبادروا بالأعمال الصالحة، وتحية لكل عامل وصانع ومتقن ولكل جندي وشرطي ووطني.

اقرأ أيضًا..

  مفتي الجمهورية: غزوات الرسول جاءت دفاعًا عن وجود الدولة


ads