الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأسباب والعلاج.. مشكلة الغيرة بين الطفل الأكبر والمولود الجديد | فيديو

الأحد 02/مايو/2021 - 02:17 م
الغيرة بين الطفل
الغيرة بين الطفل الأكبر والمولود الجديد

تزداد الضغط على المرأة التي تنجبَ مولودًا ثانيًا، فمسئوليتها تتضاعف وتتعقد، ويبدأ الطفل الأول بالشعور بالغيرة جرّاء تركيز اهتمام والدته على المولود الجديد.

وفي السياق، قالت نهى أبو ستة أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين، إن هناك أسبابا تدفع الأخ الكبير للغيرة من أخيه الصغير ومنها معاملة الطفل الأكبر على أنه شخص ناضج ومسئول عن التحكم في مشاعره وتفهم ظروف الأسرة وتعب الأم، والحقيقة ان العكس هو الصحيح، حيث يحتاج الطفل الأكبر لرعاية واحتواء وحب مضاعف من المحيطين ليتخطى مرحلة الغيرة من المولود الجديد لمرحلة الحب والمشاركة والأخوة.

وأضافت أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين خلال استضافتها في برنامج ماما دوت كوم المذاع على فضائية سي بي سي، من أسباب غيرة الأخ الأكبر أن المولود الجديد أيضا تعنيف الطفل وعزله عن الرضيع واحتياجاته وعالمه الجديد، مشيرة إلى أن كل ذلك يثير فضول طفلك الأكبر ويدفعه لاكتشاف المخلوق الجديد في الأسرة بطريقته الطفولية غير محسوبة العواقب.

وأوضحت أن العصبية والتعنيف الشديد إذا أخطأ الطفل الأكبر أو أصابته نوبة غضب أو غيرة، تدفعه للغيره أكثر وأكثر، مشيرة إلى أن الأفضل على الأم والأب احتواؤه، وعدم تخصيص أي وقت للطفل على مدار اليوم، بل ويجب مشاركة الطفل الكبير في اختيار متعلقات وملابس الطفل الصغير.

اقرأ أيضا.. كيف تتغلبي على غيرة طفلك من المولود الجديد؟ خبيرة تربية تجيب.. فيديو


وحذرت أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين الوالدين من أخذ الألعاب الخاصة بالطفل الكبير وإعطائها للصغير لأن ذلك يخلق الغيرة، ناصحة الوالدين بخلق وقت للطفل الأكبر للجلوس معه بمفرده والاستماع لمشاعره واحتياجاته.

ads
ads