الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري 9 أشياء تُصيبك بنوبة قلبية.. من بينها «مشروبات الدايت»

الأحد 02/مايو/2021 - 10:21 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمراض القلب هي السبب الأول لوفاة السيدات حول العالم، لذا يجب الاهتمام بصحة قلبك وتغيير روتين حياتك اليومية والحرص علي تناول الأكلات الصحية التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن لتعزيز صحة الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

وفقًا لموقع Eat، هناك 10 أشياء تعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية، عليكِ تجنبها وهي:

*أشياء تعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية:

1- عدم فحص ضغط الدم

هل ضغط دمك في مستواه الطبيعي؟، قد يكون أعلى مما تعتقد. في عام 2018، خفضت جمعية القلب الأمريكية الإرشادات الخاصة بضغط الدم الصحي من 15080 لمن هم أكبر من 65 عامًا إلى 13080 لجميع البالغين. هذا يعني أن 79 % من الأشخاص فوق 55 عامًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم من الناحية الفنية. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إضعاف جدران الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والخرف.

لتقليل المخاطر، قم بفحص ضغط الدم بانتظام، اتبع نظام غذائي صحي مفيد للقلب، خفف من وزنك وحافظ على نشاطك.

2- عدم معرفة مستوى الكوليسترول لديكِ

مع تقدمنا ​​في السن، ينتج الجسم المزيد من الكوليسترول الضار، والذي يتراكم في الشرايين، مسببًا أمراض القلب والسكتة الدماغية. أيضا يؤدي انقطاع الدورة الشهرية إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول المفيد.

ينصح الخبراء بفحص الكوليسترول كل أربع سنوات على الأقل في فترة الشباب، لكن كبار السن يحتاجون إلى فحص الكوليسترول بشكل منظم.

للحفاظ على مستوى الكوليسترول في مستوى صحي، يجب اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزنك.

3- تناول الكثير من الدهون المشبعة

تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يسبب الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية. الدهون المشبعة الضارة موجودة في اللحوم الحمراء، دجاج بالجلد، زبدة وجبن.

4- عدم القيام بالتمارين الرياضية

أي قدر من التمارين أفضل لقلبك من لا شيء. فعدم ممارسة التمارين يزيد من خطر إصابتك بالنوبة القلبية.

5- شرب المشروبات السكرية

الوجبات السريعة والمشروبات المليئة بالسكر والسعرات الحرارية، تزيد وزنك وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، تشير الدراسات أن شرب المشروبات السكرية كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة، لا سيما من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إن شرب الماء بدلًا من المشروبات السكرية هو خيار صحي يمكن أن يساهم في إطالة العمر.

6- تناول الكثير من الحلويات

إن استهلاك الكثير من الحلويات، يعمل على رفع ضغط الدم، وزيادة الالتهابات، وزيادة الوزن، والاصابة بمرض السكري، وأمراض الكبد الدهنية، وكلها مرتبطة بالإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

7- لم تسأل طبيبك عن فحص القلب

يجب عمل اختبارات القلب وتخطيط القلب بانتظام لاكتشاف الشرايين المسدودة. بجانب هذه الاختبارات، يجب أن تقوم ببعض فحوصات الدم والأشعة، للكشف عن مشاكل الشرايين قبل أن تؤدي إلى أمراض القلب.

8- شرب المشروبات الغازية الدايت

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت تزيد لديهم فرصة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي. التي تجعل جسمك يواجه مشكلة في معالجة الأنسولين، وهو مقدمة لمرض السكري من النوع 2، الذي يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

اقرأ أيضًا..  نصائح للتعامل مع النوبة القلبية والسكتة الدماغية.. وأعراض الإصابة


9-  كثرة النوم

الحصول على أكثر من ثماني ساعات من النوم، يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالخرف.

ads
ads