الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري تغذية: المواد الحافظة للفسيخ والرنجة تسبب السرطان

الإثنين 03/مايو/2021 - 01:46 م
استشاري تغذية:
استشاري تغذية:

يحتفل في اليوم الثالث من شهر مايو من كل عام بعيد شم النسيم يحتفل به المصريون كل عام وتتكرر حالات التسمم الغذئي كل عام في أعياد شم النسيم، بسبب تناول بعض أنواع الفسيخ الفاسدة.

وفي هذا السياق قال الدكتور عمر أحمد سعد الشايب، استشاري جودة وسلامة الغذاء، إن المشكلة الرئيسية في تناول الفسيخ والرنجة، هي أن نسبة الملوحة تكون مرتفعة جدا وإذا وصلت لـ 17 %، تصبح خطيرة وضارة، مشيرا إلى أن الفرد لا يجب أن يزيد من تناول الفسيخ، ويكتفي بقدر 150 جراما فقط، للفرد الواحد.

وتابع: المشكلة الأكبر التي يجهلها الكثيرون أن الفسيح والرنجة المعلبة تحتوي على مواد حافظة؛ وعلى المدى الطويل تتحول تلك لمواد مسرطنة تصيب الانسان بعد ذلك بأمراض السرطان.

ونصح الدكتور عمر أحمد سعد الشايب، خلال لقائه ببرنامج "صباحنا مصري"، والمذاع على فضائية "المصرية " بأهمية أختيار المكان الخاضع للرقابة عند شراء الأسماك المحفوظة، حيث أنها تطبق اشتراطات التخزين الأمنة.

وأشار إلى الفسيخ والرنجة يتسبب في ظهور بعض أعراض الحكة وحساسية الجلد، وارتفاع ضغط الدم، والتهابات في مجرى البول، نتيجة إلى تراكم الصوديوم بالبول، إلى جانب خطورة هذه الأكلات على الحوامل والأطفال لأنها تضعف من جهاز المناعة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن ضبط وإعدام 6 أطنان و322 كيلو من الأغذية المتنوعة والأسماك المدخنة والمملحة و509 لترات من العصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملات موسعة شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بجميع محافظات الجمهورية على الأسواق والمحال التجارية، فى إطار استعدادات الوزارة لأعياد الربيع وشم النسيم.

ads