الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شم النسيم 2021| اعرفي ايه هي « الملانة» وما فوائدها

الإثنين 03/مايو/2021 - 07:52 م
الدكتور أمجد الحداد
الدكتور أمجد الحداد

عرفها المصريون قديمًا مع الاحتفال بعيد شم النسيم، فكانت من أهم طقوس الاحتفال، ومقدسة عند المصريين، هي «الملانة»، التي اختفت بتعاقب الأجيال وأصبح الجيل الحديث لا يعرف معناها ولا فوائدها.

« الملانة»، هي وفوائدها، حيث أنها هي عبارة عن الحمص الأخضر أو الحب الأخضر من حمص الشام، الذي ينتشر في احتفالات شم النسيم، وتحتوي «الملانة» على فيتامينات وسكر، وينتشر استخدامه في الشتاء عن طريق طهي الحبوب الناضجة المجففة بعد تليينها في الماء وغليها وإضافة البهارات لها، ويعرف هذا المشروب في المناطق الشعبية باسم الحلبسة.

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية: إن تناول الملانة له الكثير من الفوائد، حيث تعزز الجهاز المناعي، لاحتوائها على العناصر الغذائية الكبيرة، منها الفيتامينات والأحماض التي يحتاجها الجسم.

كما تُقلل "الملانة" من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تساعد في دعم الهضم الصحي وتنظيم نسبة السكر في الدم، وهي مصدر جيد للكالسيوم والحديد، وتُساعد على صحة العظام، فضلاً عن أنها تُساعد على إنقاص الوزن، وتقوية الجهاز المناعي، وتُعالج فقر الدم.

اقرأ أيضًا.. "تحليات" رائعة للاحتفال مع أطفالك بشم النسيم بعد الفطار



وتعمل الملانة على علاج حالات الاكتئاب وتقضي على مشكلة الأرق، كما تحمي الجهاز العصبي من التعرض للأمراض مثل الزهايمر، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين "ب"، وعنصر البوتاسيوم، وتساعد على تقوية الذاكرة، وتحسن حركة الدورة الدموية، وتُعزز من وظائف الجهاز المناعي لما تحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة.

ads
ads