الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نفحات ليلة القدر.. وأفضل الأعمال للفوز بها

الإثنين 03/مايو/2021 - 04:48 م
هير نيوز


كلنا نشمر عن سواعدنا لتحري ليلة القدر في الليالي العشر المباركات الأواخر من شهر رمضان آملين أن يعيننا الله على إحيائها بالذكر والشكر والعبادة،وأن نكون من عتقائه من النار في تلك الليلة التي تفوق العبادة فيها عبادة ألف شهر غيرها.

يقدم الدكتور أيمن أبو عمر وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة يقدم في فيديو له على صفحته الرسمية على اليوتيوب عرضا مفصلًا لأبرز العطايا والمنح الربانية التي يكافئ الله تعالى بها عباده الطائعين في تللك الليلة ملقيًا الضوء على أفضل الطرق لإحيائها.

ويقول الدكتور أيمن أبو عمر أن الأيام مرت سريعا حتى وصلنا للعشر الأخيرة المباركة من شهر رمضان، وكان أهل العلم يفضلون من الزمان ثلاث عشرات: العشر الأوائل من محرم، والعشر الأوائل من ذي الحجة، والعشر الأخيرة من رمضان.



ويشير إلي أن ليالي هذه العشر من رمضان تحظي بالأفضلية على ليالي الدنيا كلها لأن فيها ليلة القدر هذه الليلة المباركة التي يقول عنها تعالى:"....وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر" أي أن العبادة فيها أفضل من العبادة في ألف شهر غيرها.

ويقول عنها الله تعالى أيضا: "فيها يفرق كل أمر حكيم" أي يكتب في هذه الليلة مقادير العباد في السنة القادمة حيث يكتب الشقي والسعيد ومن يتزوج ومن يموت ومن يحج وهكذا.

ويضيف: على العبد العاقل أن يغتنم هذه الليلة بالدعاء؛ لأن الدعاء يتغير به القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

مفتاح العبودية
يوصي الدكتور أيمن أبو عمر كل مسلم بأن يدعو بما يحب من أمور الدنيا والآخرة في هذه الليلة ولا يستصعب على الله شيئا لأن الله على كل شىء قدير وهذا مفتاح العبودية أن تعلم أن الله على كل شىء قدير.

 أفضل الادعية في ليلة القدر

من أفضل الادعية في ليلة القدر التي يتقرب بها العبد إلى الله ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين عائشة حين سألته يا رسول الله ماذا أقول في ليلة القدر؟ فقال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

اقرأ أيضًا: تفرغوا للطاعة في العشر الأواخر.. واعظة بالأوقاف تُقدم نصائح للفوز بـ«ليلة القدر»


لماذا العفو ؟ لأن العفو مقام عظيم وجليل إذا عفا الله عن عبد محا له سيئاته ويأتي يوم القيامة وليس في صحيفته سيئة بل يأتي يوم القيامة وليسع ليه شاهد بالذنب ؛لأن الإنسان تشهد عليه جوارحه وتشهد عليه الأرض التي يمشي عليها والملائكة، فإذا عفا الله عن العبد أنسى الأرض ذنوبه وأنسى الملائكة وجوارحه ذنوبه فيأتي يوم القيامة ليس عليه شاهد بالذنب.

بركة الليلة
ومن بركة هذه الليلة ان الملائكة تتنزل فيها بأعداد كثيرة قال تعالى: "تنزل الملائكة والروح فيها " معهم كبيرهم جبريل عليه السلام بعد أن انقطع الوحي بوفاة سيدنا محمد ينزل جبريل في عدد كبير من الملائكة يصلون على عباد الله ويسلمون عليهم ويؤمنون على دعائهم، لذلك كانت هذه الليلة ليلة سلام وبركة مصداقا لقوله تعالى: "سلام هي حتى مطلع الفجر".


ads