الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 06 شوال 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تجب زكاة الفطر على الجنين؟.. الإفتاء تجيب

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 01:19 م
 الإفتاء تجيب
الإفتاء تجيب


فرض الله سبحانه تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة على كل مسلم ذكرًا أو أنثى، صغيرًا أو كبيرًا.

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسولُ الله زكاة الفطر، صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ، والذكر والأنثى، والصَّغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

وفي هذا السياق ورد سؤال من إحدى قارئات "هير نيوز" تقول فيه هل تجب زكاة الفطر على الجنين؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن السؤال فتقول: «إن جمهور الفقهاء لا يوجبون زكاة الفطر عن الجنين، وهو مذهب الحنفية والمالكية والشافعية وهي رواية عن أحمد، وهو المُفتى به في الديار المصرية، فإذا ولد الطفل قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان أخرجت عنه زكاة الفطر، أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه، وذهب الحنفية إلى أنه إذا ولد الجنين قبل طلوع فجر يوم العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه».

إقرأ أيضا
تعرفي على الحد الأدنى لزكاة الفطر لهذا العام.. فيديو


وواصلت: قال الإمام النووي في «المجموع شرح المهذب»): [لا تجب فطرة الجنين لا علي أبيه ولا في ماله بلا خلاف عندنا، ولو خرج بعضه قبل غروب الشمس وبعضه بعد غروبها ليلة الفطر لم تجب فطرته؛ لأنه في حكم الجنين ما لم يكمل خروجه منفصلا، وأشار ابن المنذر إلى نقل الإجماع على ما ذكرته فقال: كل من يحفظ عنه العلم من علماء الأمصار لا يوجب فطرة عن الجنين].
والله أعلم