الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تتذيل مصر قائمة الدول في مؤشر التعليم؟.. الوزير يُجيب لـ«هير نيوز»

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 08:32 م
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تداولت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، صورة منسوبة لمؤشر دافوس الاقتصادي حول ترتيب مصر في مؤشر التعليم.

وبحسب المنشور المتداول، تظهر مصر في المرتبة 139 دولة من بين 140 دولة في التعليم، وفقًا لمؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس.

وتواصلت «هير نيوز» مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وكشف لنا حقيقة تذيل ترتيب مصر في مؤشر التعليم، بحسب تقرير منتدى دافوس، مؤكدًا أنه لا يوجد أي تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي كما ورد إلينا من البحث والتدقيق.

وقال في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، إن هذا الكلام غير صحيح، مؤكدًا أن أحدث تقرير من "US News" صنف نظام التعليم المصري رقم ٣٩ من ٧٧ دولة.

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم: امتحانات 3 إعدادي في المواد التي لا تضاف للمجموع بالمنازل


كما استعان، "شوقي"، بتحليل الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون التعليم الفني السابق، تذيل مصر في ترتيب الدول بمؤشر التعليم، وذلك للأسباب التالية:

أولًا: تقرير منتدى دافوس ٢٠٢١ لم يصدر بعد والتقرير يصدر عن العام السابق.

ثانيًا: آخر تقرير صدر هو تقرير ٢٠٢٠ وهو تقرير "خاص" بحالة الدول من التعافي من فيروس كورونا. وقطعا لا يوجد فيه شئ عن جودة التعليم او خلافه وهذا هو اللينك الخاص به


ثالثا: آخر تقرير اعتيادي للتنافسية ظهر عن المنتدي هو تقرير ٢٠١٩ وترتيب مصر العام فيه يقع في المرتبة ٩٣ من ١٤١ دولة وموريتانيا رقم ١٣٤ بالمناسبة.. أما ترتيبنا في المهارات المرتبطة بالتعليم فترتيبها جاء ٩٩ من ١٤١.



ads
ads