السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هيطفشوا منك».. احذري هذه الصفات الثلاث

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 10:29 م
ايناس الكارم لايف
ايناس الكارم لايف كوتشينج

ليه الناس مش بتحبني.؟ ليه مش بيحبوا يقعدوا معايا؟، مع إني طيبة خالص وبحب كل الناس وقلبي أبيض، أسئلة كثيرة ومحيرة تدور في ذهنك، لمعرفة أصل الحكاية ولماذا يبتعد عنك الآخرين، تجيبنا على ذلك لايف كوتشينج إيناس الكارم.

احذري هذه الصفات الثلاث:
في البداية تقول: "هناك مواقف كثيرة تجعل الآخرين يسعون لتجنبنا أو الابتعاد عنا، وهذه وليدة افعالنا معهم ورد فعل لموقف معين حدث منا".

وذكرت "الكارم" أمثلة لذلك منها:

تجاهل وتهميش الآخر

أحيانا التقى بأختي أو صديقتي أو أحد معارفي، وتكون برفقة شخص آخر فلا يصح أن احتضنها، ثم انهال عليها بالاسئلة الغير مبررة، ما حالك وحال زوجك وأبنائك، ما أخبار جامعاتهم أو مدارسهم، وابل أسئلة وفي ذات الوقت اتغافل من برفقتها وكأنها غير موجودة، مما يحرجها ويدفعها لفعل أي شيء يشغلها لكي تخفي إحراجها من الموقف مما يدفعها لتجاهلك إذا رأتك ثانية كرد فعل لما تعرضت له من إهانة وتهميش.

وترى أنه لتجنب هذا الموقف حينما أقابل أحد وبرفقته آخر، لابد من التعامل مع الاتنين بنفس الترحيب لا اهتم بمن اعرف واتجاهل الآخر.

أبو العريف
فكرة إن أجلس في مكان واجعل نفسك "أبو العريف" هي فكرة غير مستحبة من الآخرين، أنا خبير سياسي إذا كان الحديث في السياسة، إذا كان هناك طبيب في الجلسة واحد استشاره، فتتطوعي أنتِ بالرد وتشخيص المرض والعلاج، فكرة فرض النفس في أي جلسة لمجرد أنني أثبت أنني أعرف كل شيء، بهدف إظهار الذات غير لطيفة ويتجنبها الآخرين.

والحل هنا بسيط اجلسي واستمعي وحينما توجه لك الأسئلة أجبي باختصار وبدون تصنع المعرفة وعرض الخبرات الغير متوفرة لديك.

اقرأ أيضًا.. «لايف كوتشينج».. انتشار كبير لمهنة «الفضفضة».. ومدربة: غيّرت حياة المئات


الأسئلة الشخصية
ترى إيناس أن هناك أسئلة تجعل الآخر يتجنبك وهي الأسئلة الشخصية مثل السؤال عن المرتب الذي يتقاضاه، وهل يكفيه، سؤال العزباء لماذا لم ترتبط حتى الآن؟، أو للمتزوجة لماذا لم يرزقك الله بأبناء حتى الآن.

فلنترك الرزق والنعم لمن يهبها فأنتي لا تعلمي حال الناس، وسوف لا تجنين من هذا التدخل وطرح الأسئلة سوى دمع جرح الآخرين.

ads
ads