الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

قبل العيد بأيام.. أسرار تنظيف البيت بأقل مجهود وفي وقت قياسي

السبت 08/مايو/2021 - 11:02 م
أسرار تنظيف البيت
أسرار تنظيف البيت بأقل مجهود

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر، ومنها بدأ العد التنازلي لمعركة تنظيف المنزل ليشمل كل الغرف والأركان، وهي نفس المعركة التي خاضتها كل ربات البيوت قبل شهر رمضان بأسبوع أيضًا.

أسرار تنظيف البيت بأقل مجهود
ولكن الأمر الآن أكثر صعوبة؛ خاصة وأن تنظيف المنزل خلال يوم رمضان من المهام المرهقة بشدة لكل امرأة، فمسألة التنظيف العميق البيت خلال نهار رمضان ومع الصيام أمر مجهد جدا، وكذلك التنظيف بعد الفطار أيضًا مزعج ومرهق، فالوقت ضيق، وهناك العديد من المهام المنزلية، وأولها وأكثرها إزعاجًا هي "غسيل المواعين".

وقالت هبه محمد، خبيرة الاقتصاد المنزلي، يمكن حل هذه المسألة بالمزيد من التنظيم للوقت والجهد، وتقسيم المهام، وهو ما تقدمه بشكل أكثر تفصيلا في السطور التالية.

وأضافت: يمكنكِ تقسيم المهام على عدة أيام، حتى لا تجهدي نفسك طوال اليوم، فلديكِ مهام أخرى تحتاج للإنجاز، كإعداد الفطار وغسل الصحون، وتحضير حلويات للأطفال.

وتابعت: ابدأي بلف السجاجيد، وإرسالها جميعًا لمكان لتنظيفها، وحتى التي لا تحتاج لتنظيف أيضا لفيها وضعيها في مكان آمن؛ حتى يمكنك تنظيف بقية الشقة دون أن تتسخ.

ابدأي بعد ذلك في تنظيف الحوائط والشبابيك والبلكونات وأبواب الغرف، ولتخصصي لها يوما كاملا إن كانت ستتطلب وقتا طويلا.


انتقلي بعد ذلك لغسل سيراميك المطبخ والحمام، والاجهزة الكهربائية من ثلاجة وبوتاجاز وشفاط، وغيرها من الأجهزة التي تحتاج للتنظيف.

بعد الانتهاء من كل ما سبق، ابدئي في الانتهاء من غرفة تلو الأخرى، ولتخصصي لكل غرفة يوما واحدا، ولتجعلي خطواتك مع كل غرفة، هي البدء بنزع الملاءات، والتخلص من أي أكوام من الملابس أو الغسيل المتسخ، أو ألعاب الأطفال.

ثم انتقلي بعد ذلك لتنظيف الأرضيات، وترتيب الغرفة من جديد.

لتجعلي مهمة تلميع الأثاث والأسطح الخشبية في نهاية المطاف، حتى لا يتراكم عليها التراب من جديد.

وأخر خطوة هي وضع اللمسات الديكورية البسيطة، من تحف وشموع ولوحات، مع تعطير البيت بمعطرات طبيعية غير مضرة.