الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية تكشف بالأرقام إنجازات مبادرة «حياة كريمة» لقرى المحافظات

الإثنين 10/مايو/2021 - 08:40 م
 ولاء التمامي، عضو
ولاء التمامي، عضو مجلس النواب،

قالت ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، إن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير وتنمية الريف المصري، ستؤدي إلى توفير حياة كريمة للمواطن الريفي وهذا يحدث لأول مرة في مصر.

إنجازات مبادرة «حياة كريمة»
وأكدت في تصريحات صحفية: توجد العديد من القرى تعاني من عدم وجود أى خدمات تصلح للحياة، لافتة إلى أن المبادرة تنقذ هذه القرى من الوضع غير الآدمى" الذى تعيش فيه فإنها طوق النجاة لقرى مصر، كما أنها تهدف إلى تقديم خدمات بجانب تطوير مستوى الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات والمجالات، وإنشاء قرى نموذجية تحتفظ بالهوية.

وأشار إلى أن تطوير وتنمية القرى المصرية تهدف إلى تطوير وتحسين الخدمات فى جميع القرى المصرية فى جميع مشروعات البنية الأساسية والتحتية داخل القرى والريف المصري، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة داخل والريف المصري.

وأكدت أن المبادرة فى غاية الأهمية بالنسبة للشركات المصرية وستساهم فى تحريك العديد من الصناعات لأن تحرك نشاط المقاولات يحركه مع أكثر من 22 صناعة أخرى، بالإضافة إلى زيادة إنتاج المصانع مما يساعدها من الخروج من الأزمة الاقتصادية الناتجة من جائحة كورونا.

وتابعت: أنجزت المبادرة 600 مشروعا حتى الآن فى 377 تجمعا ريفيا فى 11 محافظة مصرية تصل نسبة الفقر فيها إلى 70%، وتضم 756 ألف أسرة بإجمالي 3 ملايين نسمة وأن المبادرة تقوم بتنفيذ باقي مشروعات المرحلة الأولى وقدرها 1850 بتكلفة 13 مليار جنيه.

وقد تم وضع 4 أهداف استراتيجية للمبادرة، تتمثل في تحسين خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحي، مياه شرب، كهرباء، طرق)، وخدمات التنمية البشرية (تعليم، صحة)، وكذا تحسين مستوى المعيشة والاستثمار في البشر، والتنمية الاقتصادية والتشغيل.


وتستهدف المرحلة الثانية لتطوير 51 مركزا تشمل 1500 قرية، تكلفتها المقدرة نحو 500 مليار جنيه، بحيث تصل تكلفة كل مركز ستكون 3 مليار جنيه بحد أدنى، لإنشاء مجمعات خدمية في القري، لتتحول المبادرة لمشروع قومى، بخدمات تشمل تطوير البنية التحتية وسكن كريم وتنمية اجتماعية، من خلال زيادة الدخل وتوفير فرص العمل في تلك القرى الأكثر فقرا مما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.

ads