الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طلبت الطلاق بعد كتب الكتاب.. محسن خدع أستاذة الجامعة

الثلاثاء 11/مايو/2021 - 12:29 م
طلبت الطلاق بعد كتب
طلبت الطلاق بعد كتب الكتاب.. محسن خدع استاذة الجامعة

«مراتي طلبت الطلاق بعد كتب الكتاب وطالبتني بالمهر والمؤخر»، بتلك الكلمات صرخ "محسن.ع" أمام محكمة الأسرة يطالب فيها بإثبات نشوز زوجته "سمية.ج"، بعدما طالبته بقائمة المنقولات ومؤخرها كاملا عقب عقد النكاح مباشرة، لترد الزوجة «خدعني وطلع معاه إعدادية».

محسن البالغ من العمر 28 عاما أكد في الدعوى التي تحمل رقم 970 لعام 2021، أن الإعجاب زاد بينه وبين زوجته، الدكتورة جامعية، وتسكن بالعمارة المجاورة،  وهو يمتلك عمله الخاص الذي جعله ميسور الحال، ليقرر دخول منزل أهلها « مسألتنيش معايا مؤهل إيه، اهتمت بفلوسي وبس»، ليشير الزوج إلى أن كل ما كانت تهتم به هو أمواله كيف يجنيها وكيف ينفقها، حاول مرات أن يجعلها تغير من طباعها الجشعة ولكن دون جدوى.

«بعد كتب الكتاب بساعات لقيتها بتطلب الطلاق وبتقولي إنت مش من مستوايا، وعاوزة كل حقوقي وإلا هفضحك»، الزوج تكبرت على زوجها، واتهمته بالخداع لأنه لم يخبرها بحقيقة مستواه التعليمي، كما هددته بأنها ستتهمه بمحضر رسمي بتزوير شهادات جامعية إن لم تتحصل على مؤخرها وقائمة منقولاتها عقب الانفصال مباشرة.

لترد الزوجة على دعوى زوجها، بأنه بالفعل خدعها وأوهمها بتحصله على شهادات جامعية لتكتشف أنها مزورة بعد عقد نكاحهما، وأنه حاصل على دبلوم صنايع، لذا قررت إقامة دعوى بطلان عقد، ليرد بدعوته حتى يقهرها.

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذى معه ينتفى شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.


ads
ads