السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يجب إخراج صدقة الفطر وهل تجوز بغير النقود؟..عالم أزهري يجيب (فيديو)

الثلاثاء 11/مايو/2021 - 03:13 م
الدكتور احمد كريمة
الدكتور احمد كريمة أستاذ الفقه المقارن

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن وقت وجوب زكاة الفطر اختلف فيها العلماء، حيث تجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد وذلك عند الإمام أبو حنيفة، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين.

وتابع: وزكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾.

وأضاف كريمة خلال لقاء له لبرنامج "التاسعة"، عبر فضائية الأولى المصرية وصدقة الفطر، يجب أن تخرج بالنقود في الوقت الحالي؛ نظرا لحاجة المحتاجين إليها في هذا الزمان لشراء لوازم العيد سواء ملابس أو فطره أو غيرها أما الصدقات الأخرى فيجوز إخراجها بأي شيء حتى لو كان طعام.
وأوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن الفقهاء عندما تحدثوا عن الزكاة أشاروا إلى أنها كانت قديما تخرج من الذهب والفضة أو البقر والجاموس وزكاة الحرث الإنتاج الزراعي والمحاصيل الزراعية.

ads