الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أجبرتني أقاطع أهلي».. مصطفى يتقدم بدعوى نشوز ضد زوجته غادة

الأربعاء 12/مايو/2021 - 12:33 ص
أجبرتني أقاطع أهلي
أجبرتني أقاطع أهلي

«ديوني الكتير بسببها، وأجبرتني أقاطع أهلي وإلا سجنتني»، هكذا وقف الزوج "مصطفى.ي" البالغ من العمر 30 عامًا، أمام محكمة الأسرة يُطالب بإثبات نشوز زوجته "غادة.ق" بعدما خرجت على طاعته على حد قوله، وهددته بالسجن.

4 سنين جواز وبسبب طلبات مراته خسر كل فلوسه
في البداية قال مصطفى، إن زواجه استمر 4 سنوات، خسر فيهم كل أمواله واستدان وكل ذلك بسبب مطالب زوجته التي لا تنتهي، هو تاجر جملة وكـ حال كل التجار خسرت تجارته بأزمة كورونا الأخيرة، ليضطر لاستدانة الأموال من زوجته كي ينقذ تجارته.

وتابع: «شرطت عليا أكتب ليها ضعف الفلوس اللي استلفتها، وكمان في شيك، ووافقت وقلت أكيد مراتي مش هتأذيني».


أجبرته يقاطع أهله وهددته بالسجن
وفي الدعوى التي تحمل رقم 420 لعام 2021 أكد الزوج أن زوجته المصون عايرته باستدانته منها الأموال، وبدأت تهدده بالسجن، وإن بدأ في النقاش معها عاملته بعجرفة، لدرجة أنها أجبرته على مقاطعة أهله « بتهددني كل شوية بالسجن، وبتجبرني على أفعال غلط، قاطعت أهلي بسببها وقبل مدة سداد الشيك راحت لبيت أهلها ورفعت عليا قضية»، ليقرر الزوج اللجوء لمحكمة الأسرة لإيجاد حل لأفعال زوجته.

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزًا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول في الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة .

ads
ads