السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر ارتفاع سعر الليمون في رمضان.. رئيس اتحاد الفلاحين يجيب

الأربعاء 12/مايو/2021 - 10:37 ص
في عيد الفطر.. هل
في عيد الفطر.. هل تتساوى أسعار الليمون واللحم.. رئيس اتحاد ا

يبقى الليمون عمدة الموائد، لا يخلو منه مطبخ ولا تستغني عنه سيدة، لما يضفيه من مذاق خاص على كل أصناف الطعام لا سيما "الشوربة".

ليمون العيد


مع قدوم عيد الفطر، ترتفع أسعار العديد من السلع الغذائية والخضروات، وقبل عامين شهدت الأسواق ارتفاعًا غير مسبوق في أسعار الليمون لتتساوى مع أسعار اللحوم الطازجة، فلم يكن سعر كيلو اللحم يزيد على 100 جنيه في الوقت الذي قفزت فيه أسعار الليمون إلى 100 جنيه للكيلو، ما أحدث ضجة وقتها، لا سيما وأنه من المعروف أن شجرة الليموم تثمر طوال لعام، لا توقف عن الإثمار سوى يوم واحد في السنة بينما تبقى معطاءة تجود بلثمر طوال 364 يومًا.

فواصل المعروضات


مع حلول الساعات الأخيرة من شهر رمضان، وبدء بشائر قدوم العيد، بدد محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين، القلق لدى ربات البيوت من ارتفاع سعر الليمون إلى 100 جنيه مرةً أخرى، قائلًا: إن فواصل العروضات هى السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الليمون، مضيفا أن الليمون يدخل الآن في تصنيع العديد من لوازم البيت العصري، ومن بينها صناعة المنظفات، ماا تسبب في زيادة الإقبال عليه، وتسبب فى ارتفاع أسعاره.



العمالة

وأشار فرج، إلى أن قلة العمالة التى تعمل بحقول الليمون فى شهر رمضان، مع دخول موسم عيد الفطر أدى إلى تراجع في نسبة المعروض من الليمون فى الأسواق.
وتوقع "رئيس اتحاد الفلاحين" انخفاض أسعار الليمون مرة أخرى عقب اجازة العيد مباشرة، مؤكدا أنه خلال عام من الأعوام وصل سعره لـ 100 جنيه، وهذا لن يحدث هذا العام.

زيادة طبيعية

وقال: إن أسعار الليمون الآن في الأسواق لا تزيد على 25 جنيهًا، وهي أسعار طبيعية نظرًا لتزامن أعياد المسيحيين المسلمين في آنٍ واحد، حيث اعتاد المواطنون استهلاك كميات كبيرة من الليمون مع الأسماك، والترمس، والشوربة وغيرها من الأطباق التي تزين موائدنا في الأعياد ، كما أنه يتم يتم تمليحه حيث اعتادت لكثيرات إعداد الليمون "المخلل" في المنازل، ليكون طبقا شهيًا من المقبلات التي يقبل عليها الكثيرون بعد فترات الصيام، وخصوصًا لما يحتويه من فيتامين "سي" لذي يساعد في رفع مناعة الجسم ومقاومة فيروس كورونا المستجد.

ads