الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يقضي المتعافون من الإدمان أيام عيد الفطر داخل المراكز؟ (صور)

الجمعة 14/مايو/2021 - 04:42 ص
كيف يقضي المتعافين
كيف يقضي المتعافين من الإدمان أيام عيد الفطر داخل المراكز

وفر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، أوجه الرعاية للمتعافين من الإدمان بمراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان التابعة للصندوق خلال أيام عيد الفطر المبارك.

كيف يقضي المتعافين من الإدمان أيام العيد؟
وأكد الصندوق، في بيان له، حجز المتعافين كحماية في الأعياد والمناسبات كونها من الأوقات عالية الخطورة للانتكاسة، وللمرضى الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المراكز ويتوافق خروجهم خلال أيام العيد، حيث يتم تأجيل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم لمجرد التفكير في العودة للإدمان.

وتتضمن المراكز العلاجية «صالات جيم، ورش تدريب لتعليم المتعافين على المهن الحرفية التي يحتاجها سوق العمل، مكتبات وقاعات تدريب، أنشطة رياضية، تنس طاولة، بلياردو، قاعات كمبيوتر، وأنشطة فنية».

ويواصل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان «16023» طوال أيام عيد الفطر المبارك؛ لتلقي الاتصالات الواردة على مدار الساعة.

وتتنوع الخدمات التي يقدمها الصندوق بين توفير العلاج لمرضى الإدمان بالمجان وفى سرية تامة، وكذلك توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج، فضلًا عن توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر، وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، وأن خدمات الخط الساخن متاحة على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع بدون توقف، حيث تتنوع برامج العلاج المقدمة من الخط الساخن من علاج طبي وخدمات الدعم النفسي، وكذلك برامج إعادة التأهيل، والحد من الانتكاسة.

وأكد عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن هناك إجراءات وقائية يتخذها الصندوق تسمى برامج لحماية المتعافين خلال فترة أيام العيد، خاصة أن هذه الفترة تعد من الفترات شديدة الخطورة لدى مرضى الإدمان الذين لم يكتمل تعافيهم بشكل كامل.

وأوضح أن الكثير من الدراسات والأبحاث تؤكد تزايد التعاطى خلال الأعياد والعطلات الرسمية وأنها أحد العوامل الرئيسية لانتكاسة المتعافين، ونفس الأمر بالنسبة للمتعافين الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المراكز العلاجية ويتوافق خروجهم مع يوم الوقفة أو خلال أيام العيد، حيث يتم تأجيل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم لمجرد التفكير في العودة للإدمان.

اقرأ أيضا..

وأعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في وقت سابق، اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بمراكز العزيمة التابعة للصندوق، منها مد فترات العمل بالعيادات الخارجية، مع وجود أخصائيين للإشراف على التباعد الاجتماعي بين المرضى، وأيضًا متطوعين مسئولين عن توزيع المطهرات بين المترددين على العيادات وتخصيص أماكن جيدة التهوية لانتظار المرضى.

ads