الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 فوائد غير متوقعة لـ«لمّة العيلة» على سفرة واحدة

الجمعة 14/مايو/2021 - 12:31 م
6 فوائد غير متوقعة
6 فوائد غير متوقعة لـ«لمة العيلة» على سفرة واحدة

تؤكد الدراسات أن الجلوس لتناول وجبة عائلية له فوائد عديدة علي الأطفال وأولياء أمورهم لتحسين الأداء الأكاديمي وزيادة احترامهم لذاتهم، وتقليل مخاطر تعاطي المخدرات والاكتئاب وانحراف المراهقات والسمنة.

7 فوائد غير متوقعة لـ«لمة العيلة»
على مدى العقدين الماضيين، أظهرت دراسة تلو الأخرى أن مجرد قضاء بضع دقائق كل يوم لإيقاف تشغيل الشاشات والتواصل بشكل حقيقي مع بعضنا البعض عبر الطعام يمكن أن يحسن الصحة الجسدية والعقلية لجميع أفراد الأسرة المعنيين.

رصد موقع "بيرنتس" بعض أحدث الأبحاث التي تُظهر فوائد تناول الطعام معًا كعائلة.

1. يعلم أطفالك عادات أكل أفضل
أظهرت دراسة حديثة أن تناول وجبات الطعام مع أفراد الأسرة يرتبط بنظام غذائي أفضل بشكل عام، وخاصة بين المراهقين.
كان المراهقون الذين يأكلون مع العائلة أكثر عرضة لاستهلاك المزيد من الفاكهة والخضروات ووجبات سريعة ومشروبات أقل.
تنطبق هذه النتائج بغض النظر عن مدى وظيفية الأسرة أو اختلالها، وفقًا للدراسة.

2. يمنع المشاكل النفسية والاجتماعية الخطيرة
وفقًا لأبحاث كندية تمنع وجبات العشاء العائلية المتكررة مشاكل اضطرابات الأكل وتعاطي الكحول والمخدرات والسلوك العنيف والاكتئاب والأفكار الانتحارية لدى المراهقين.
كانت المشاركات الشابات في الدراسة من المرجح بشكل خاص أن يجنين فوائد الوجبات العائلية.

3. يمكن أن تقلل من صراعات الوزن في مرحلة البلوغ
وجدت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال وجود علاقة مباشرة بين تكرار الوجبات العائلية المشتركة في مرحلة المراهقة وتقليل احتمالات السمنة أو مشاكل الوزن بعد 10 سنوات، خاصة بين المراهقين. خلصت الدراسة إلى أنه يجب على العائلات محاولة التجمع لتناول وجبة أو وجبتين على الأقل كل أسبوع للمساعدة في حماية أطفالهم من صراعات الوزن في وقت لاحق من الحياة.

4. يمكن أن يحسن احترام الذات لدى الأطفال
يمكن للأمن الذي يتم توفيره من خلال كسر الخبز بانتظام كعائلة أن يساعد الأطفال على الشعور بمزيد من الثقة بأنفسهم، وفقًا للخبراء من خلال تشجيع أطفالك على التحدث عن يومهم (والاستماع بصدق إلى ردودهم)، فأنت تعبر عن تقديرك واحترامك لهويتهم. يجب السماح للأطفال باختيار مقاعدهم الخاصة وتشجيعهم على المساعدة في الأعمال المنزلية المرتبطة بوقت العشاء، سواء أكان إعداد السفرة أو تقديم الطعام أو التنظيف.

5. يحسن مهارات التواصل
وجدت دراسة كندية تابعت مجموعة من الأطفال من سن الرضاعة وحتى مرحلة الطفولة أن المشاركين الذين كانت عائلاتهم لديهم تجارب وجبات إيجابية في سن 6 سنوات أظهروا مجموعة من الفوائد الإيجابية عند بلوغهم سن العاشرة.
 
أشارت المشرفة على الدراسة، أستاذة التعليم النفسي بجامعة مونتريال، ليندا باجاني، إن الجلوس على الطاولة يمكن أن يجعل الأطفال أفضل في التواصل.

6. يساعد الأطفال على استعادة عافيتهم من الهروب إلى الإنترنت
وجدت الأبحاث المنشورة في JAMA Pediatrics، استنادًا إلى دراسة استقصائية لما يقرب من 19000 طالب، ارتباطات واضحة بين التنمر عبر الإنترنت والقلق والاكتئاب وتعاطي المخدرات.

اقرأ أيضًا..

ومع وجود ما يصل إلى واحد من كل خمسة شبان يتعرض لشكل من أشكال التنمر عبر الإنترنت، فهذه مشكلة كبيرة. ومع ذلك، فإن المراهقين الذين تناولوا العشاء مع عائلاتهم (من الناحية المثالية أربع مرات أو أكثر كل أسبوع) أبلغوا عن مشاكل أقل نتيجة للتنمر.

لاحظ مؤلفو الدراسة أن الاتصال العائلي المنتظم يسهل المزيد من التوجيه الأبوي والتواصل المفتوح بين الأطفال وأولياء أمورهم.

الكلمات المفتاحية
ads
ads