السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يصيب الشابات.. 4 معلومات خاطئة عن مرض الغدة الدرقية

الأحد 16/مايو/2021 - 02:24 م
هير نيوز


الغدة الدرقية هي جزء من جهاز الغدد الصماء. تقع هذه الغدة مباشرة أسفل تفاحة آدم في مقدمة العنق. وهي مسؤولة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وإطلاقها في مجرى الدم.

وفقا لموقع هيلث، يسمى زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بفرط نشاط الغدة الدرقية. من ناحية أخرى، فإن الحالة التي تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة يشار إليها باسم قصور الغدة الدرقية. الأعراض الشائعة تكون التعب وزيادة الوزن والضعف والإمساك وضعف الشهية.


ماذا تفعل هرمونات الغدة الدرقية؟

-تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا جدًا في تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم.
-كما أنها تساعد في عمل الجهاز الهضمي وعمل القلب.
-يعتبر هرمون الثيروكسين الذي تنتجه الغدة الدرقية مهمًا لنمو الدماغ والتحكم في العضلات وصحة العظام والحالات المزاجية.



الخرافات الأكثر شيوعًا حول أمراض الغدة الدرقية:


1. أمراض الغدة الدرقية تصيب المسنات فقط

في حين أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية، فإن هذه الحالات يمكن أن تؤثر على الرجال أيضًا. عادة ما تكون النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين. يمكن أن تصيب أمراض الغدة الدرقية الرجال والنساء في أي عمر. تتضمن بعض عوامل الخطر الشائعة بين الرجال والنساء تعرض العنق والصدر للإشعاع، وتاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

2. أورام الغدة الدرقية كلها سرطانية

يمكن أن يؤدي نمو خلايا الغدة الدرقية إلى وجود ورم، مما يمثل مصدر قلق للاصابة بالسرطان، لكن ليست كل الأورام الدرقية سرطانية. في معظم الحالات، تكون هذه الأورام حميدة. عادة ما يتم اكتشاف السرطان فقط في حوالي 5٪ من جميع الحالات. لاختبار ما إذا كان الورم سرطاني أم لا، سيأخذ الطبيب عينة من خلايا الورم وفحصها.

3. تناول مكملات اليود يمكن أن يمنع مرض الغدة الدرقية

صحيح أن نقص اليود هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الغدة الدرقية ولكن تناول المكملات الغذائية قد لا يكون دائمًا هو الشيء الصحيح. في كثير من الحالات، يمكن أن يضر هذا أكثر مما ينفع. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اليود في الجسم إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية وإنتاج كميات زائدة من هرمونات الغدة الدرقية. يجب ألا تتناول مكملات اليود أبدًا دون استشارة الطبيب.

4. يمكن أن تخفف اليوجا من أعراض مرض الغدة الدرقية

لليوجا العديد من الفوائد لصحتك العامة ولكن علاج أمراض الغدة الدرقية ليس من بينها. وبالمثل، لا يمكن أن تساعد في منع أمراض الغدة الدرقية. على الأكثر، يمكن لليوجا أن تخفف مستويات التوتر لديك وتساعدك على إنقاص الوزن. يمكن أن يساعد هذا بشكل غير مباشر في علاج اختلالات الغدة الدرقية.

يمكن علاج أمراض الغدة الدرقية إذا تم تشخيصها في الوقت المناسب. وبالتالي، من المهم عدم تصديق كل ما يسمعه المرء واستشارة الطبيب إذا لاحظت أي أعراض قد تشير إلى وجود خلل في الغدة الدرقية.

ads