السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحوامل.. كل ما تريدين معرفته عن الغدة الدرقية

الإثنين 17/مايو/2021 - 06:37 م
للحوامل.. كل ما تريد
للحوامل.. كل ما تريد أن تعرفيه عن الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عضو على شكل فراشة في الجزء الأمامي من الرقبة وتُنتج هرمون الغدة الدرقية. هذا الهرمون مهم ويتحكم في كل شيء من معدل ضربات القلب والتنفس إلى وظيفة العضلات والأعصاب إلى الهضم ومستويات الكوليسترول. لا تنسى الحمل، من الحمل إلى الولادة المبكرة إلى انخفاض الوزن عند الولادة إلى الحالات الشاذة في النمو، تلعب الغدة الدرقية دورًا في دورة الحمل بأكملها.

دور الغدة الدرقية في الحمل
وفقا لموقع هيلث، عندما تكون المرأة غير قادرة على الحمل، يقوم الأطباء باختبار اضطرابات الغدة الدرقية. حيث يمكن أن تسبب زيادة أو نقصان مستويات هرمون الغدة الدرقية صعوبة في الحمل.

يمكن للجنين أن ينتج الهرمون الخاص به فقط بعد الشهر الثالث، لذلك يحتاج إلى الغدة الدرقية للأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والتي يتم تسليمها من خلال المشيمة. يلعب هذا دورًا حيويًا في التطور الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي.

يمكن أن تؤثر مستويات الغدة الدرقية المتغيرة في الأم على نمو الجنين وتسبب مشاكل أخرى مختلفة لكل من الأم والجنين.

يُقال إن الشخص الذي لديه مستويات مرتفعة يكون مصابًا بفرط نشاط الغدة الدرقية، بينما يُعرف الشخص الذي يعاني من انخفاض مستوياته بأنه قصور الغدة الدرقية.

فرط نشاط الغدة الدرقية
الأعراض تكون الحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس والتعرق المفرط والقلق وهي أيضا شائعة مع الحمل، لذلك قد لا يشتبه الطبيب في فرط نشاط الغدة الدرقية. ومع ذلك، يمكن أن يساعد اختبار هرمون الغدة الدرقية على وجه التحديد في تأكيد الحالة.

السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية هو مرض جريفز وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية. الإناث أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، لذلك إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض جريفز أو فرط نشاط الغدة الدرقية، يُقترح إجراء الاختبار بشكل دوري.

قصور الغدة الدرقية
غالبًا ما تكون النساء اللواتي يجدن صعوبة في الحمل مصابات بقصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يساعد استخدام مكملات الغدة الدرقية في الحمل. إذا كانت المرأة تعاني بالفعل من قصور الغدة الدرقية وهي حامل، فيجب مراقبة الأعراض التالية لزيادة الحساسية للبرد والإمساك والتعب وانخفاض الطاقة والتعب وألم المفاصل والاكتئاب. قد تكون هذه مرة أخرى مربكة للغاية مع أعراض الحمل العادية، وبالتالي يجب مراقبة مستويات الغدة الدرقية بانتظام، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى عندما لا يكون لدى الجنين مخزونه الخاص من الهرمون الأساسي.

اقرأ أيضا.. 

الأسباب
النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من قصور الغدة الدرقية أو اضطراب المناعة الذاتية من المرجح جدًا أن يصبن بقصور الغدة الدرقية. ونقص اليود أيضا من أكثر الأسباب شيوعًا.

الكلمات المفتاحية
ads