الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حل الكلمات المتقاطعة للتغلب على النسيان خلال فترة الحمل والرضاعة

الأربعاء 19/مايو/2021 - 11:43 ص
للتغلب على النسيان
للتغلب على النسيان خلال فترة الحمل والرضاعة

تحدثت الدكتورة هبة العيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، عن النسيان لدى المرأة خلال فترة الحمل وخطورة ذلك على صحتها، والمتاعب الصحية منه.

وقالت خلال لقائها ببرنامج "ماما دوت أم"، المذاع على فضائية "cbc"، تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى، إن النسيان يعد من المتاعب الصحية الشائعة لدى النساء، خاصة خلال فترتي الحمل والرضاعة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الطارئة على الجسم خلال هاتين المرحلتين الحرجتين.


وأضافت أن التغيرات الطارئة على الجسم بسبب فترة الحمل والرضاعة تقترن بالتوتر النفسي الاجتماعي وقلة النوم والشعور بثقل الكاهل، ما يؤدي بدوره إلى زيادة إفرازات هرمونات التوتر "الأدرينالين" و"الكورتيزول"، الأمر الذي يؤثر بالسلب على أداء المخ والذاكرة.
وتابعت: "يترتب على ذلك معاناة المرأة من النسيان وضعف التركيز والتشوش الذهني فيما يعرف بخرف الحمل والرضاعة، وهذه الأعراض عادة ما تزول من تلقاء نفسها بعد انتهاء تلك المرحلتين وهما الحمل والرضاعة بسلام".
مشيرة إلى أن الزوج والأهل يمكن أن يلعبا دورًا كبيرًا في تخفيف حدة هذه المتاعب من خلال الدعم النفسي للمرأة.
ولمواجهة التوتر النفسي خلال فترة الحمل والرضاعة نصحت أستاذ الطب النفسي السيدات بالاسترخاء لتنشيط الذاكرة، وممارسة تمارين اللياقة الذهنية كحل الكلمات المتقاطعة والسودوكو.

ads
ads